التقني

سماعات الرأس اللاسلكية.. ماذا يناسبك منها؟

 عادة ما تسبب سماعات الرأس المزودة بكابل إزعاجا كبيرا للمستخدم بسبب انزلاق الكابل من سماعة الرأس الموضوعة على الأذن أو من المقبس بالهاتف الذكي أو صدور أصوات تشويش وضجيج عند استعمالها. ويمكن للمستخدم تجنب كل هذه المشكلات من خلال استعمال سماعات الرأس اللاسلكية True Wireless والمتوفرة في أسواق الإلكترونيات منذ فترة طويلة.

وهنا تعتمد سماعات الرأس على تقنية البلوتوث بدلا من الكابلات، وأوضح فيليكس فليشمان، من معهد فراونهوفر الألماني للدوائر المتكاملة، قائلا: “تشير أبحاثنا إلى أن الأسواق قد تطورت بشدة نحو سماعات الرأس اللاسلكية True Wireless”، ودائما ما يشير مصطلح True Wireless إلى سماعات الرأس In-Ear، والتي يتم ارتداؤها مثل سدادات الأذن.

وتوفر سماعات الرأس الصغيرة العديد من الوظائف المتطورة وليس مجرد تشغيل الصوت بجودة فائقة النقاء؛ حيث تتضمن الموديلات الفاخرة حاليا ميكروفونات ومعالجات لإلغاء الضوضاء النشطة ومنع الضجيج المزعج أثناء ركوب القطارات أو أثناء التواجد في المطارات أو السير في الشوارع والطرقات المزدحمة.

فترة تشغيل البطارية:

وهناك بعض الأمور التي يجب على المستخدم مراعاتها عند شراء سماعات الرأس اللاسلكية، ومنها فترة تشغيل البطارية وجودة الصوت ومدى ثبات سماعة الرأس في الأذن إلى جانب العوامل التقنية الأخرى.

ومن جانبه أوضح هارتموت جيزلمان، من مجلة الحاسوب «c’t» الألمانية، أن الموديل، الذي يناسب شخصا ما ليس بالضرورة أن يتناسب مع بقية الأشخاص، ولذلك لا يمكن الاعتماد على اختبارات المقارنة، بل يجب أن يقوم كل شخص بتجربة سماعة الرأس من حيث راحة الاستعمال وثباتها في الأذن.

ثبات السماعة:

وفي جميع الأحوال يتعين على المستخدم التحقق مما إذا كانت السماعة تستقر بثبات في أذنه، وأكد فيليكس فليشمان أن ثبات سماعة الرأس في الأذن يوثر بشكل كبير على جودة الصوت. ومن العوامل الحاسمة أيضا عدم وجود تسريب صوتي؛ حيث يجب أن تغلق السدادات قناة الأذن تماما، وإلا سيؤدي ذلك إلى تدهور الترددات المنخفضة وسرعان ما تبدو سماعة الرأس صاخبة.

وأوضحت الاختبارات وجود اختلافات كبيرة في جودة الصوت بين الموديلات المختلفة؛ حيث عادة ما يؤكد الموديل على النغمات العميقة أو الحادة، وأضاف هارتموت جيزلمان قائلا: “يعد التركيز على النغمات العميقة من الأمور العصرية للغاية حاليا، غير أن ذلك يطغى على التفاصيل عند تشغيل الموسيقى”.

وتعتبر فترة تشغيل البطارية من العوامل المهمة الأخرى عند شراء سماعات الرأس اللاسلكية، وعادة ما يتم شحن بطارية سماعات الرأس True Wireless إما عن طريق كابل USB أو عن طريق البطارية المدمجة في صندوق النقل المرفق مع سماعة الرأس اللاسلكية.

وظيفة إلغاء الضوضاء النشطة:

ويتعين على المستخدم أن يضع في اعتباره أن سماعات الرأس اللاسلكية المزودة بوظيفة إلغاء الضوضاء النشطة تأتي بتكلفة أعلى بكثير من سماعات الرأس True Wireless المعتادة، ودائما ما ينصح الخبير الألماني هارتموت جيزلمان الأشخاص كثيري السفر والترحال بشراء سماعات الرأس اللاسلكية المزودة بوظيفة إلغاء الضوضاء النشطة.

ومع ذلك قد تقوم التقنيات بإصدار ضوضاء بسيطة، وهو ما يخلق شعورا قويا بالعزلة عن العالم المحيط، وهو ما يؤدي إلى الشعور بعدم الارتياح لدى بعض الأشخاص.

وأضاف هارتموت جيزلمان قائلا: “لا يزال التباطؤ الكبير في نقل الصوت يمثل مشكلة عامة في سماعات الرأس المزودة بتقنية البلوتوث”. وغالبا ما يتجاوز زمن الاستجابة 200 مللي ثانية، وبالتالي لا تتناسب سماعات الرأس اللاسلكية مع إنتاج الموسيقى، كما أنها قد تؤثر على التزامن عند مشاهدة مقاطع الفيديو.

 

المصدر: (د ب أ)

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق