أخبار اللبان

لبان تضيف إلى قائمة إصداراتها خمسة عناوين جديدة

 

قبل يوم من افتتاح معرض مسقط الدولي للكتاب 2023 تسابق دار لبان الزمن بإصدارات جديدة تضيفها إلى قائمة إصداراتها التي تقترب من 170 عنوانا خلال مسيرتها التي بدأت في العاشر من أكتوبر من عام 2020، واستمرت بتقديم نحو 70 إصدارا سنويا.

وتسلمت الدار من المطابع خمسة إصدارات متنوعة، وهي”مذكرات جنة” لرقية الراسبية، و”زوابع المدرسة” لشيخة بنت سهيل الصوافية، و”نظرة بعين العقل” لعبدالقادر بن صاالح الفارسي، وكتابين للمهندس علي الحامدي هما”رفيق السمر” و”زوايا العمر”.

*مذكرات جنة

في كتابها “مذكرات جنة” تسعى الكاتبة رقية الراسبية لتقديم محتوى مختلف، إذ أن هذه المذكرات تتضمن قصصا تجمع بين الكتابة الأدبية والتعليمية والذاتية، فكما تقول عنه أنه أول كتاب يمتع المعلمين والمتعلمين في نفس الوقت، يلهم القيم والمشاعر، ويغذي الأفكار والطروحات لدى الطرفين بما يقدمه من مواقف وقصص تلامس حياة الطفل بسياق جديد.

وتقدم الراسبية الإهداء إلى “تلك الطفلة الوديعة المحبة للقراءن” التي كانتها يوما من الأيام، وإلى “سائر الذين مزجوا  لنا المتعة بالتعلم” وإلىى “كل مرب ومربية وكل معلم ومعلمة” وكل أب وأم وإلىى أطفال عمان.

*زوابع المدرسة

وصدر للكاتبة شيخة بنت سهيل الصوافية كتاب زوابع المدرسة، يضم مجموعة من اليوميات المرسومة كقصص تكتب الطابع الأدبي السلس، تمضي في سرد حكاياتها القديمة عبر اللغة، تبدأ من مرحلة الحبو ووصولا إلى “عود إلى بدء”، ساردة سيرة أمكنة من خلال حكايات حدثت فيها، إلى الذاتي، ومرورا بقضايا تلامست معها الكاتبة.

*نظرة بعين العقل

ويطرح الأستاذ عبدالقادر بن صالح االفارسي تساؤلاته بنظرة يرى أنها عين العقل، حيث يشير في غلاف الكتاب الأخير إلى أن العقل حين يحلق متأملا عظمة الكون فإنه يصل إلى خالقه، فيبصر ما لا تراه الأعين من معجزات، وتتجلى عظمة الخالق وإتقانه وعدله وقدرته وكل شيء، حينها تجول في الخاطر أسئلة من باب الفضول فيبحث الإنساان عن أجاباتها، من نوع: أين نصر الله المؤزر لمن ظلم. ولم لا تنفّذ عداالة السماء في الأرض؟ ولماذا نؤمن بالغيب؟ وكيف يجري قدر الله على حرية الإنسان؟ وهل يوجد تواصل محسوس مع الله؟ ولم لا تمنح الهداية لكل الناس؟ ولم التفاضل في الأرزاق والتباين في الأعمار والأقدار بينهم؟ أم أن هناك حياة أخرى خالدة قد أعدها الله تتحقق فيها معايير الحياة الفاضلة..

وعبر صفحات هذا الكتاب يسعى المؤلف لتقديم أجوبة على هذه التساؤلات وغيرها، في دعوة للعقل أن يبصر، وللفكر أن يتحرر، وللنفس بأن تهتدي.

*رفيق السمر

في ديوان رفيق السمر يجمع الشاعر علي الحامدي مجموعة واسعة من القصائد المتنوعة وصفها بأنها مشاعر متدفقة في قالب شعري فصيح، وكلمات عذبة ندية تحلق بك في فضاءات متعددة ويطير بك إلى ظلال من الأنس والمتعة، مشيرا إلى أنها مترادفات متوالية وزخات متتابعة بحسب قوة تدفق المشاعر والأحاسيس.

ولكن تعلمت أن الحياة

   بغير مداراتهم لا تقم

وأن التعامل فن أصيل

    وكنت القريب لخال وعم

وكنت الأليف لجار بعيد

   ومن زارني فضله لا يذم

*زوايا العمر

ويتضمن كتاب زوايا العمر لعلي الحامدي سلسلة من المقالات المنشورة والمحفوظة والتي تمت كتابتها في زهاء خمسة عشر عاما بحسب ما يتوفر من عناصر الوقت والإثارة وجمالية الموضوع، وتتنوع ما بين قراءات دينية معمقة وقراءات تربوية اجتماعية لما يدور في حقلي الأسرة والمجتمع، وما بين قراءات إدارية صرفة لتجربة إدارية قيادية في القطاعين العام والخاص امتدت لأكثر من عقدين من الزمان، وقراءات إقتصادية واستراتيجية لما يحدث من متغيرات عالمية وإقليمية ومحلية، وما بين قراءات أدبية نثرية وشعرية.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

إغلاق