العام

المزارع السمكية في مصر: تعددت الأعمال والرزق واحد

في قرية «فانوس» التابعة لمحافظة الفيوم، جنوب غرب القاهرة، يتجمع عشرات الصيادين، داخل «المزارع السمكية»، فجر كل يوم، لشراء الأسماك، بالتقاطها عبر صيدها من الأحواض الكبيرة. يتنافس الصيادون فيما بينهم في الحصول على أفضل وأكبر الكميات، قبيل التوجه للأسواق لبيعها، غير عابئين ببرودة الصباح، أو حرارة الشمس الحامية مع وقت الظهيرة.

ويرصد الأربعيني سيد إبراهيم، رحلة صيد الأسماك من المزارع، بداية من صيدها من المياه، ثم نقلها للأسواق. حيث يقول إبراهيم (43 عامًا) إنه ورث مهنة الصيد أبًا عن جد، يعمل بمزارع الأسماك على مدار العام. وعن دورة الأسماك داخل المزرعة يشير إلى أنها تستغرق من 6 إلى 8 أشهر، تبدأ بشراء «الذريعة» وهي أسماك صغيرة جدًا، ثم يتم وضعها في «الحضانات» حتى تنمو، بعد ذلك يتم إخراجها إلى الأحواض، وإطعامها أعلافًا مصنعة.
وتعد أسماك «البلطي» و«البوري» و«ثعابين السمك» و«الشبار» الأكثر انتشارا في تلك المزارع، بحسب الصياد المصري.
ويضيف «سيد» أن عملية صيد وبيع السمك بالمزارع، لا تتم إلا بعدما يتراوح أوزانها بين نصف كيلو وحتى كيلو للسمكة الواحدة بالنسبة للبلطي، ومن كيلو إلى كيلو ونصف الكيلو للبوري، ومن كيلو ونصف الكيلو إلى اثنين كيلو لثعابين السمك.
وعملية الصيد، تتم يوميًا داخل المزرعة السمكية الواحدة، بواسطة 8 أشخاص عبر شبكة صيد كبيرة.
وبعد عملية إخراج الأسماك من الأحواض، يغسل آخرون الأسماك من الطين، وهناك من ينقلون الأسماك ويحملونها في السيارات للتوزيع. فيما تقوم مجموعة أخرى بزنة الأسماك للتجار، الذين يبيعونها بدورهم للمستهلكين. وتتراوح أسعار الأسماك، وفق «سيد»، البلطي حسب الحجم، الكبير يسمى «سوبر» ويُباع بـ 28 جنيهًا للكيلو (دولار ونصف الدولار تقريبًا)، أمّا المتوسط فيتم بيعه بـ 23 جنيهًا للكيلو (نحو دولار وربع الدولار)، والصغير بـ 18 جنيهًا (نحو دولار واحد). أمّا كيلو البوري «السوبر» فيتم بيعه بـ 45 جنيهًا (نحو 2 ونصف دولار)، والوسط بـ 40 جنيهًا (أقل من دولار)، والصغير بـ 35 جنيهًا.
ويشير الصياد المصري، إلى أن الأسعار متغيرة ليست ثابتة، فهي تتغير من حين لآخر حسب العرض والطلب. وتشهد مصر زيادة في الإنتاج السمكي، بعد خطة تطوير نظمتها الدولة للنهوض بالبحيرات وتطهيرها، والتوسع في المشروعات السمكية. وكشف تقرير للهيئة العامة للثروة السمكية (حكومي)، أخيرًا عن أن إجمالي إنتاج مصر من الأسماك بلغ مليونًا و820 ألف طن حاليًا، منها إنتاج الاستزراع السمكي المقدر بمليون 452 ألف طن تقريبًا. في حين تستورد مصر 300 ألف طن من الخارج لتلبية الاحتياجات اللازمة من الأسماك، وفق تقارير صحفية محلية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق