الصحة

عينك تخبرك بصحتك 

قالت الرابطة الألمانية لأطباء العيون إنه يمكن الاستدلال على الحالة الصحية للجسم من خلال شكل ولون العين.

وأوضحت الرابطة أن تحول بياض العين إلى اللون الأصفر ينذر بالإصابة بأحد الأمراض الخطيرة، مثل التهاب الكبد أو تليف الكبد أو اليرقان أو سرطان البنكرياس. وفي هذه الحالة ينبغي استشارة الطبيب على الفور.

وقد يشير احمرار العين إلى الإصابة بالتهاب الملتحمة أو التهاب الجفن أو التهاب القزحية أو المياه الزرقاء (الغلوكوما) .

وقد يرجع احمرار العين أيضا إلى الجلوس أمام شاشة الحاسوب لمدة أكثر من 8 ساعات بدون فترات راحة طويلة. وكقاعدة عامة ينبغي أخذ فترة راحة لمدة تتراوح من 5 إلى 10 دقائق بعد كل 50 دقيقة عمل أمام شاشة الحاسوب.

وقد يكون جفاف العين المستمر والحكة المصاحبة له أحد الآثار الجانبية لتعاطي بعض الأدوية. كما أنه قد يشير أيضا إلى نقص فيتامين “أ”، ويمكن مواجة ذلك من خلال تناول الأطعمة الغنية به مثل الكبد والبطاطا الحلوة والجزر والقرع والسبانخ والكرنب الأخضر.

ويشير انتفاخ الجفون إلى تناول كمية كبيرة من الصوديوم من خلال ملح الطعام، وهنا ينبغي تناول الأطعمة المحتوية على البوتاسيوم مثل الأفوكادو والموز، والابتعاد عن تناول الوجبات السريعة الجاهزة، بالإضافة إلى الإكثار من تناول الماء والحد من القهوة.

أما الهالات السوداء فقد تشير إلى الإصابة بمشاكل الغدة الدرقية أو فقر الدم (الأنيميا). وينبغي في كلتا الحالتين استشارة الطبيب.

أما إذا كانت الهالات السوداء خِلقية أو ترجع إلى عدم أخذ قسط كاف من النوم، فيمكن للمرأة حينئذ إخفائها بواسطة الكونسيلر أو أكياس الشاي.

المصدر: د ب أ

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق