أخبار اللبان

بدر الكيومي يبحث في استراتيجيات الهوية والعلاقات الإعلامية في “الإعلام المؤسسي”

صدر عن دار لبان للنشر كتاب ” الإعلام المؤسسي .. استراتيجيات الهوية والعلاقات الإعلامية” للكاتب والصحفي بدر بن زاهر الكيومي، وتضمن أفكارا تُساعد ممارسي الاتصال المؤسسي والطلبة المتخصصين في مجال الإعلام، وكذلك أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الذين يديرون أعمالهم، ويرغبون بتسويق منتجاتهم وبناء علاقات إعلامية، وكذلك طرق المحافظة على الهوية للمؤسسة التي يديرونها.

كما أورد المؤلف مجموعة واسعة من المعلومات تساعد صُنَّاع القرار في المؤسسات الإعلامية بالعمل جنبًا إلى جنب مع ممارسي الاتصال المؤسسي للحفاظ على سمعة المنظمة وإيصال الرسالة المستهدفة إلى الجمهور الداخلي والخارجي، حيثُ أكد الكاتب بأن أهمية الاتصال المؤسسي ليست مهمة فقط للعاملين في هذا المجال، وإنما تهم كذلك العديد من العاملين في المجالات الأخرى لكي يكونوا على معرفةٍ تامة بأدوار فريق الاتصال؛ لأنهم شركاء في المعلومة المتداولة عن مؤسساتهم، وكذلك أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة؛ خاصةً إذا لم يكن بها فريق متخصص للاتصال المؤسسي فبإمكانهم الاستفادة من التقنيات المستخدمة في التواصل مع المؤسسات الإعلامية أو مع موظفيهم، وكذلك التعامل مع الهوية المؤسسية لمؤسساتهم وفنون إدارة الأزمات الإعلامية، وكيفية صناعة بيئة اتصال داخلية بين موظفي المؤسسة بدون تحمل أعباء مالية؛ وذلك  بهدف تجويد أعمالهم وتواصلهم مع المؤسسات الإعلامية.

وأضاف الكيومي الكاتب بأنهُ لم يكن الاهتمام كثيراً خلال فترات ماضية بعلم الاتصال المؤسسي حيثُ كان يشُوب هذا العلم الغُموض والتشويش في الوطن العربي، ولكن وحسب ما أكده رُواد هذا العلم بأن التوسع في الاهتمام ازداد بعد تعدد المنصات الرقمية وكذلك بعد أحداث الربيع العربي، حيثُ كرست أغلب المؤسسات جهودها في تطوير هذا العلم، وإخراجه من عنق زجاجة “العلاقات العامة” ليكون منبرًا مهمًا في المؤسسة يُعنى بدراسة وتحليل وتجويد التواصل.

واحتوى الكتاب على سبعة ثيمات رئيسية مقسمة على سبعة فصول، وكل ثيمة تم تفصيلها باختصار من خلال التركيز على المعلومات المهمة والجديدة في هذا المجال، والفصول كالآتي:  فن الاتصال المؤسسي، والعلاقات الإعلامية، والاتصال الداخلي، والهوية المؤسسية، والخبر الصحفي، وإدارة الأزمات المؤسسية، ونتائج الدراسة الميدانية على ممارسي الاتصال المؤسسي.

وركز الكاتب في عرضه للكتاب على الهوية المؤسسية وأهم العناصر التي يجب أخذها في الحسبان عند عمل هوية لأي مؤسسة وكذلك الفرق بين الدعاية والإعلان، وأهم الأساليب المتبعة للحفاظ على الصورة الذهنية وطرق كتابة الخبر الصحفي والممارسات العالمية المتبعة في إدارة الأزمات المؤسسية من جانب ممارسي الاتصال المؤسسي.

الجدير ذكره، بأنهُ قد صدر للكاتب رواية “انفصام سياسي”، كما أن الكاتب لهُ مقالات تصدر في مختلف الصحف العربية والناطقة باللغة الإنجليزية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق