الثقافي

فتح باب الترشح لجائزة شومان للباحثين العرب

أعلنت الهيئة العلمية لجائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب، فتحَ باب الترشح لدورة العام 2020، مبينة أن آخر موعد لقبول طلبات الترشح هو نهاية شهر مارس المقبل. وتضم حقول الجائزة، بحسب الهيئة: العلوم الطبية والصحية، والعلوم الهندسية، والعلوم الأساسية، والعلوم الإنسانية والاجتماعية والتربوية، والعلوم التكنولوجية والزراعية، والعلوم الاقتصادية والإدارية.

ويشمل حقل العلوم الطبية والصحية موضوعين هما علم المناعة والسرطان، وعلم الأدوية الجيني. ويعنى حقل العلوم الهندسية بأربعة موضوعات هي: الجيل الجديد من الاتصالات اللاسلكية، والاتصالات التعاونية، والأمن والتشفير والابتكارات في مجال الاتصالات، والاحتباس الحراري وتغير المناخ.

ويحتوي حقل العلوم الأساسية على موضوعين: علم الأحياء التطوري، وعلم المواد. ويندرج تحت حقل العلوم الإنسانية والاجتماعية والتربوية موضوعان هما: آثار وسائل التواصل الاجتماعي على المجتمع العربي، ودراسات وبحوث في الكولونيالية وما بعدها.

ويتمحور حقل العلوم والتكنولوجية والزراعية حول موضوعين هما: تعليم الآلة الحاسوب والبيانات التحليلية الكبرى، والأمن الرقمي السيبراني. ويشتمل حقل العلوم الاقتصادية والإدارية على موضوعين هما: حلول مالية وابتكارات إبداعية في الأسواق الناشئة، وأسواق رأس المال الرقمية.

وتُمنح الجائزة تقديراً لنتاج علمي متميز يؤدي نشره وتعميمه إلى زيادة في المعرفة العلمية والتطبيقية، والإسهام في حل مشكلات ذات أولوية محلياً وإقليمياً وعالمياً، ونشر ثقافة البحث العلمي.

وبينت الهيئة أن من شروط الترشح للجائزة، أن يكون المرشح عربي الجنسية أو من أصل عربي، وأن يكون المرشح على قيد الحياة ساعةَ ترشيحه، وأن يقدم المرشح للعلم وللمجتمع نتاجاً علمياً ذا قيمة علمية واجتماعية، وأن يرسل المرشح نبذة عن المساهمة العلمية باللغتين العربية والإنجليزية.

واشترطت الهيئة أن تكون الأبحاث المقدمة للجائزة قد أُنجزت في بلد عربي، أو بالمشاركة الفاعلة مع باحث أو أكثر يقيم في بلد عربي، مع الإشارة إلى أن أبحاث رسائل الماجستير والدكتوراه لا تدخل في تقيم النتاج العلمي للمرشح.

كما اشترطت الهيئة أن يرسَل النتاج العلمي للمرشح إلكترونياً، من خلال التسجيل وتقديم طلب الترشح للجائزة عبر النظام الالكتروني المتاح على الموقع الإلكتروني للمؤسسة، مرفقاً بالوثائق والمعلومات المطلوبة في النموذج المعد لذلك.

وتتولى تقييمَ النتاج العلمي المقدم والمقبول لنيل الجائزة لجانُ تحكيم تؤلفها الهيئة العلمية للجائزة من أهل الخبرة والكفاية بناءً على معايير تضمن موضوعية ومصداقية نتائج الجائزة، كما تتخذ اللجان قراراتها المسببة باختيار الفائزين بالجائزة أو حجبها.

يذكر أن جائزة “شومان للباحثين العرب” هي أول جائزة عربية تعنى بالبحث العلمي وتحتفي بالباحثين العرب منذ عام 1982، وتهدف إلى دعم البحث العلمي وإبرازه في الوطن العربي، والمشاركة في إعداد وإلهام جيلٍ من الباحثين والخبراء والمختصين العرب الذين يعملون في ظلّ الإمكانيَات المحدودة لدى المؤسّسات والجامعات والأفراد.

المصدر: العمانية

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق