العام

مركز عمليات كورونا بمسقط .. عمل دؤوب على مدار الساعة

مسقط: التكوين

تصوير: عبد الفتاح الغافري

يتخذ مركز إدارة عمليات البيانات الخاصة بفيروس كورونا (كوفيد 19) بمحافظة مسقط من الكلية التقنية العليا بمسقط مقرًا له، ويعمل على مدار الساعة طيلة أيام الأسبوع على متابعة مختلف الأعمال المتصلة بالفيروس، وعلى التدقيق في استمارات التبليغ عن المرض ليتأكد من صحتها. كما يقوم بإدخال البيانات ضمن برنامج “الترصد” الذي أُعد لهذا الغرض.

 

وفي هذا السياق قالت الدكتورة فاطمة بنت محمد العجمية، المديرة العامة للخدمات الصحية لمحافظة مسقط، ن المركز يعتبر مكانا موحّدا لاستقبال والتبليغ والمتابعة وإدخال البيانات فيما يخص فيروس كورونا (كوفيد 19)، بهدف سهولة التنسيق بين فرق العمل المعنية بالجائحة، حيث تم تزويد المركز بجميع المستلزمات الفنية للقيام بدوره ومتابعة الحالات المشتبه بها والمصابة والترصد لها.

 وأوضحت أن المركز يتكون من عدة أقسام وفرق عمل، بحيث يقوم كل قسم بمتابعة العمل الموكل إليه، مثل قسم إدارة البيانات الخاصة بالحالات المشتبه بها والمؤكدة الإصابة بفيروس كورونا. ويقوم برنامج (الترصد الوبائي) باستقبال ومتابعة استمارات التبليغ عن حالات الاشتباه ومتابعة البلاغات مع التأكد من صحتها واكتمالها، إضافة إلى ادخال البيانات في برنامج (الترصد) ومتابعة نتائج العينات واستقبال قائمة النتائج من المعامل المركزية وإدخال وتوثيق بياناتها في قاعدة البيانات.

كما يقوم قسم إدارة البيانات للحالات المؤكدة والمشتبه لفيروس كورونا باستلام النتائج المخبرية من المختبر المركزي والتقصي الوبائي عن بعض الحالات وحصر المخالطين وتوزيع الحالات على المراكز الصحية للمتابعة اليومية لمدة أربعة أيام والتواصل مع رؤساء المراكز الصحية ونقاط الارتكاز للمتابعة والتحديث اليومي للحالات من العزل المنزلي والمؤسسي للمستشفيات.

 

وقالت العجمية: يقوم قسم تقنية المعلومات بالتأكد من استمرار عمل الأنظمة الالكترونية سواء الصحية أو الإدارية في جميع المؤسسات الصحية التابعة للمديرية ومركز العمليات وتقديم الدعم الفني لها ومتابعة عمل برنامج “الترصد” وحل مشاكل التقنية وعمل ترقية لنظام الشفاء.

وفي ذات السياق أكدت الدكتورة فاطمة على دور العلاقات العامة والإعلام مع التثقيف الصحي بمتابعة البلاغات من مركز الاتصال بالوزارة والتفاعل مع كل ما ينشر في مواقع التواصل الاجتماعي التابعة للمديرية والرد على استفسارات المتابعين.

كما يقوم قسم الشؤون الإدارية وخدمات النقل والإسعاف بتوفير سيارات الإسعاف ووسائل النقل والمركبات المستأجرة لنقل المرضى والمشتبه بهم ونقل المستلزمات الطبية من أقسام الصيدلة بالمؤسسات الصحية التابعة للمديرية إلى أماكن الحجر المؤسسي. 

وفيما يخص الرعاية الصيدلانية والمستودعات الطبية بينت الدكتورة فاطمة العجمية أن القسم يقوم بإمداد المؤسسات الصحية والمطارات والفنادق بالمواد المعقمة والعلاجية والوقائية وصرف الأدوية الشهرية عن طريق تطبيق برنامج الواتس اب عن طريق مبادرة (عشان صحتكم) والإجابة على استفسارات المراجعين. أما قسم دعم وتعزيز صحة المعزولين والمخالطين يقوم الاتصال بالأفراد الموجودين في العزل المؤسسي والمنزلي والرد على الاتصالات والاستفسارات الواردة من مركز الاتصال ومتابعة حالات المخالطين الموجودين في العزل وتزويدهم بالنصائح والمعلومات اللازمة وتوفير المشورة الطبية، كذلك التواصل مع الكادر الطبي في المؤسسات الصحية لترقيد الحالات حسب الدواعي الطبية والتعامل مع الشكاوي والبلاغات.

وفيما يخص الرعاية الصحة الأولية بينت المديرة العامة للخدمات الصحية لمحافظة مسقط أن المركز يقوم بفحص الأشخاص الذين تظهر عليهم الأعراض بهدف فحصهم وتشخيصهم وعزلهم من أجل إبطاء حركة انتشار الفيروس موضحة أن سبعين بالمائة من 
البيانات كانت عن طريق بيانات الرعاية الصحية الأولية في المراكز 
الصحية المنتشرة في ربوع السلطنة.

ويقوم قسم إدارة الأزمات والطوارئ بالتنسيق مع الأقسام المختلفة وتشغيل الاتصال المرئي واستلام أعداد المسافرين العائدين من المطار ومنها الحجر وتمريرها إلى مركز إدارة الحالات الطارئة بالوزارة والتنسيق بين المديرية وممثل قطاع الإغاثة المكلف بالحجر الصحي.

كما يوجد تعاون كبير مع المؤسسات الخاصة للتصدي لهذه الجائحة، ويقوم قسم التخطيط والدراسات بكتابة المقترحات البحثية وإعداد الدراسات العلمية حول جائحة فيروس كورنا ( كوفيد 19 ).

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق