التقني

هيمنة السيارات الكهربائية في 2021

تهيمن الموديلات الكهربائية على عالم السيارات في 2021 في جميع النطاقات تقريبا بداية من السيارات الصغيرة وصولا إلى موديلات الأراضي الوعرة، وذلك لمزاياها العديدة المتمثلة في الحفاظ على البيئة وانخفاض النفقات. وقد اتجهت بعض الشركات لتخصيص علامة خاصة بموديلاتها الكهربائية.

الشرارة تنطلق من الصين:

وقد أطلقت شركة Lynk & Co شرارة البدء من الصين كعلامة تجارية تابعة لفولفو السويدية، كما أن شركة Byton قد بدأت عملية الإحماء. ونصبت هيونداي العلامة Ioniq الجديدة كفرع خاص بإنتاج الموديلات الكهربائية.

وأعلنت أودي عن أيقونتها E-Tron Q4، بينما ستقوم بي إم دبليو بتقديم iX3 ومرسيدس ستعرض EQA، في حين ستقدم فولكس فاجن ID.4 بالإضافة إلى الشقيقة ID5.

ومن جانبها تقدم لكزس أول سيارة كهربائية تعمل بالبطارية من إمبراطورية تويوتا، بينما تأتي الشركات التابعة لشركة فولكس فاجن مع سكودا Enyaq وكوبرا El-Born.

وتقدم فورد النسخة الكهربائية من موستانج Mach-E، والتي تخلت عن أهم جيناتها التصميمية بالانعطاف نحو الموديلات الرياضية متعددة الأغراض SUV، وأوبل Mokka الجديدة لخلق توازن مع ستروين C4.

وأعلنت نيسان عن نسخة جديدة من Qashqai يمكنها أيضا القيادة بآلية كهربائية خالصة لفترة وبعد الاستغناء عن محرك الاحتراق المرافق. ولعشاق السيارات الكهربائية، فإن الكهربائية Ariya تصل إلى أكثر من هذا.

موديلات SUV:

ويوجد عدد قليل من موديلات SUV الجديدة الأخرى مثل هيونداي Tucson الجديدة وكذلك كيا Sorento. وسيتم منح تقنيات الدفع الهجين لسيارة الكروس أوفر المستندة على تويوتا Yaris، والجيل الجديد من هوندا HR-V المستندة على Jazz ورينو Arkana. وتندرج سيارة Highlander الكبيرة تحت المركبات الكهربائية بشكل جزئي.

وقد طالت هذه الموجة الكهربائية السيارات الخدمية الصغيرة أيضا أمثال رينو Kangoo ومرسيدس Citan والفئة T، والتي تتوفر منها نسخ الدفع الكهربائي.

وستتاح أوبل Astra وبيجو 308 وستروين C5 بخزان وقود أو بطارية. وتقدم بي إم دبليو سيارتها i4 الكهربائية. وتقدم تويوتا الجيل الثاني من Mirai في محاولة لتقريب خلية الوقود قليلا من الحياة اليومية. وتطرح مرسيدس الفئة S الكهربائية مع EQS الفاخرة.

وقد عرف التيار الكهربائي طريقه نحو السيارات الرياضية أيضا مثل بينينفارينا Battista وفيراري SF 90 Spider ومازيراتي MC20 وماكلارين Artura.

 

المصدر: (د ب أ)

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق