الفني

مسرح هواة الخشبة يقيم ورشة مسرحية رقمية 

سعيا منها لتفعيل الحركة المسرحية في السلطنة، وخلال الظروف الحالية المتعلقة بإجراءات “التباعد الاجتماعي” أطلقت فرقة مسرح هواة الخشبة مجموعة من الورش النظرية / المعرفية في مختلف فضاءات المسرح (التمثيل و الإخراج والنقد والتقنيات المسرحية ) بالتنسيق مع أساتذة وأكاديميين متخصصين في فنون المسرح من مختلف أقطار الوطن العربي، و بدأتها بإقامة ورش مسرحية أكاديمية رقمية لتتناول سائر تنوعات هذا الفن عبر ورشتين أسبوعيا.

وأشار رئيس الفرقة المخرج خليفة الحراصي أن الورش تأتي استثمار الطاقات الشباب بما يطور قدراتهم وإبداعاتهم المسرحية، وتواصلاً لنهج الفرقة منذُ تأسيسها في إقامة الورش المسرحية لخلق جيل يتمتع بأسلوب مسرحي أكاديمي محترف، إضافة إلى أنها استثمارا للظروف القائمة التي فرضت الحجر المنزلي وإيمانا من الفرقة بالمساهمة في تعزيز الجهود المبذولة وقرارت اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا ( كوفيد ١٩).

وقدم أول الورش الدكتور شاكر عبدالعظيم جعفر (من العراق) حول التشكيلات الثقافية للنص المسرحي وكانت ضمن محاور تتعلق بالثقافة ومفاهيمها الفكرية والفلسفية والمكونات النصية ثقافيا. بمعنى أنه على الكاتب المسرحي أن يستفيد من البيئة الاجتماعية التي يعيش فيها والمتكونة من تاريخ وتراث ومعتقدات وعادات وفنون وسلوكيات مختلفة، الأمر الذي يجعل من النص المسرحي وثيقة مهمة يمكن للدارسين والقراء من خلالها التعرف على ثقافات المجتمع التي يتحدث عنه النص أو تاريخ المجتمع وحاضره الثقافي. 

وجاءت الورشة الثانية حول “مسرح العبث ” قدمها الدكتور عبدالكريم جواد الذي أشار إلى تعريف بـمسرح العبث، ومتى ولماذا ظهر، وهل يحتاج العالم اليوم إلى مسرح العبث، وهل سيعيش العالم ظروفا مشابهة بعد كورونا، وهل سيعيد التاريخ نفسه، وهل لدينا معطيات تؤهلنا أن ننأى بأنفسنا عن مسرح العبث؟!. 

ثم جرت بعض المداخلات من قبل المشاركين في الورشة من أقطار مختلفة مثل من بينها السلطنة والسعودية والمغرب والعراق وتونس، واستمرت نحو ساعة، علما أن المنهاج الثقافي الفني للورشة مستمر كل يوم احد واربعاء من كل أسبوع وعلى مدى شهرين أو أكثر . 

والجدير بالذكر سوف يشارك بهذه الورش مجموعة من الأستاذ المتخصصين نذكر منهم، من السلطنة الدكتور عبدالكريم جواد والدكتور سعيد السيابي والدكتور أمنه الربيع والأستاذ عبدالرزاق الربيعي ، ومن الجمهورية العراقية الدكتور شاكر عبد العظيم ، والدكتور عامر حامد والدكتور حليم هاتف والدكتور اياد السلامي والدكتور كريم عبود ، ومن الجمهورية المصرية الأستاذ الدكتور أسامه أبو طالب والكاتب الكبير الأستاذ السيد حافظ والأستاذ المهندس حازم شبل ، الأستاذ الدكتور مصطفى الرمضاني، ود فاطمة بولحوش من المملكة المغربية ، ومن لبنان الأستاذ قاسم اسطنبولي .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. شكرا على هذه الجهود المبذوله من فرقة هواة الخشبة في ظل الوضع الراهن واتمنى اخباري بكل ما هو جديد لانه يشرفني انا اشارك في كل ورشة تقدومنها
    راجين من الله التوفيق

إغلاق