العام

أقدم مكتب بريد في العالم على وشك الإغلاق

خالد المعمري

باحث في التاريخ البريدي


أقدم مكتب بريد في العالم على وشك الإغلاق بعد أكثر من 307 أعوام من فتح أبوابه لأول مرة في دامفريز وغالاوي (باسكتلندا)، نظرا لأن أصحابه يرغبون في التقاعد بسسب كبر السن والحالة الصحية ويحاولون إيجاد مشترٍ جديد للعقار حتى يحافظ على خدماته.

وأفادت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية،  أن أقدم مكتب بريد في العالم، حسب موسوعة غينيس للأرقام القياسية، قد يغلق أبوابه بعد مرور أكثر من 307 أعوام من افتتاحه.
مكتب البريد الذي افتُتح في سانكوهار عام 1712 قد يُغلق تحت رغبة أصحابه في التقاعد، ويفقد، في سياق ذلك، موقعه في موسوعة غينيس العالمية كأول مكتب تم افتتاحة في العالم، لصالح فرع آخر في السويد.

الدكتور منظور علام ، 77 عامًا  تولى إدارته هو وزوجته نزرة ، 67 عامًا  عندما اشتروا مكتب البريد عام 2015 من المالك السابق، لأنه كان على وشك الإغلاق أيضا. وقد تعاقب على البريد منذ افتتاحه 15 إدارة.

 كان المكان قد تحول إلى نقطة جذب سياحي لجامعي الطوابع، فضلاً عن تأمينه مصدر رزق للمسنين في المجتمع الذين يعتمدون عليه في خدماتهم المصرفية. السيد منظور علام وهو هاوي طوابع أيضا، الذي يدير البريد هو وزوجته سيضطرون للخروج للتقاعد بسبب كبر السن واعتلال الصحة وبيع البريد بعد أن قضوا فترة طويلة بالعمل في البريد وخدمة هواة الطوابع

يأمل السيد منظور وزوجته أن يتحول البريد إلى متحف للأجيال القادمة  وبقاءه صامدا، وإلا سيدخل مكتب بريد ستوكهولم بالسويد بموسوعة جينيس للأرقام القياسية على أنه أقدم بريد بقي صامدا منذ افتتاحة عام 1720 وحتى الآن، لأنه ما زال يمارس نشاطه حتى يومنا هذا.

في الوقت ذاته دعا مجلس المجتمع المحلي في سانكوهار إلى عقد اجتماع عام لمناقشة الأمر حول شراء العقار والمحافظة على وجود البريد من عدمه لأنه في حالة غلقة سيفقد مكانته بموسوعة جينيس وسيخرج الزوجان للتقاعد في مايو 2020م.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

صورة لآخر مالكة للبريد، أمام المكتب.
صورة قديمة لمدير البريد وأحد الموظفين أمام المكتب.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق