التقني

جوجل Maps .. نظام شامل لتنظيم حياتك

يعد تطبيق جوجل Maps أكثر من مجرد تطبيق خرائط؛ حيث أنه يتضمن العديد من الوظائف الأخرى، الذي تساعدك على تنظيم مواعيدك ووجهاتك بكل سهولة ويسر، ويقدم لك خدمات كثيرة توفر عليك الجهد والوقت. وفيما يلي نظرة سريعة على أهم هذه الوظائف.

حجز سيارات الأجرة وطلب الطعام

من خلال تطبيق جوجل Maps يتمكن المستخدم من العثور على أسرع طريق للوصول إلى وجهته، وإلى جانب وسائل النقل والمواصلات العامة فقد قامت الشركة الأمريكية بدمج تطبيقات سيارات الأجرة، بما في ذلك السكوتر الكهربائي مع معلومات خاصة بالأسعار ومدى السير، وتقوم شركة جوجل حاليا بتوسيع نطاق شراكتها مع الشركات الأخرى؛ حيث يمكن للمستخدم حاليا طلب الطعام وتوصيله عبر تطبيق الخرائط.

وتتيح بعض المطاعم إمكانية حجز الطاولات مباشرة؛ حيث يظهر الزر المعني عند النقر على المطعم. وأوضح باتريك بيلمير، من بوابة التقنيات “هايزه أون لاين” الألمانية، قائلا: “يوفر تطبيق الخرائط العديد من المعلومات حول المتاجر مثل أوقات العمل أو ساعات الذروة”.

غير أن الخبير الألماني حذر من أنه لا يمكن الاعتماد على مثل هذه المعلومات دائما؛ نظرا لأن بعض المدخلات، وجميع التوقعات بصفة عامة لا تأتي من أصحاب المتاجر، ولكن من شركة جوجل نفسها.

العثور على أماكن صف السيارة وحفظها

يمكن الاعتماد على تطبيق جوجل Maps في الوصول إلى الوجهة المرغوبة بشكل موثوق، ولكن بعد الوصول إلى هناك يظهر تساؤل حول مكان صف السيارة للانتظار، وهناك تقدم خدمة جوجل بعض المساعدة للمستخدم عندما يتم البحث عن “موقف سيارات” على الخريطة؛ حيث تظهر معلومات عن مواقف السيارات في المنطقة المحيطة، بما في ذلك معلومات عن مدى توافر أماكن خالية لصف السيارة للانتظار في هذه المواقف.

ويمتاز تطبيق جوجل Maps ببيانات جيدة للغاية في الوقت الفعلي، ولا يقوم النظام برصد الأماكن البسيطة لصف السيارة للانتظار، ولكن بمجرد العثور على مكان لصف السيارة، فإنه يمكن حفظ موقع صف السيارة من خلال النقر على علامة الموقع الزرقاء.

ويتذكر تطبيق جوجل موقع صف السيارة للانتظار، كما أنه يمكن ضبط ميقاتي لساعة صف السيارة للانتظار، علاوة على أنه يمكن تنفيذ العديد من الوظائف بواسطة المساعد الصوتي.

تخطيط المسارات على الكمبيوتر

يوفر إصدار سطح المكتب من تطبيق الخرائط جوجل Maps العديد من الوظائف الأخرى مقارنة بتطبيق الأجهزة الجوالة، علاوة على أنه يتيح نظرة عامة أكبر ومزيد من راحة الاستعمال. وأضاف باتريك بيلمير قائلا: “يمكن إضافة محطات توقف على طول الطريق، ويمكن تعديل ترتيب محطات التوقف أثناء التنقل من خلال طريقة السحب والإسقاط، ويمكن تنفيذ ذلك على الحواسيب بصورة أسهل”.

ويمكن للمستخدم تخطيط المسارات على الحواسيب بدون مشاكل ثم إرسالها إلى الهاتف الذكي بعد ذلك، ويمكن العثور على هذه الوظيفة بشكل أسهل على إصدار سطح المكتب من تطبيق خرائط جوجل Maps، علاوة على إمكانية إنشاء الخرائط الخاصة، والتي يتم استعمالها بشكل شخصي. ويمكن قياس الأسطح والأشياء على الخريطة مباشرة، بما في ذلك الارتفاع، وهذا ما لا يعرفه الكثير من المستخدمين.

البحث عن مسارات الدراجات وقياس الارتفاع

يمكن لقائدي الدراجات الهوائية الاستفادة بنظرة عامة أكثر شمولا على إصدار سطح المكتب من تطبيق الخرائط جوجل Maps، ومن خلال النقر على بند “الدراجة” في القائمة تظهر جميع مسارات الدراجات.

وأوضح باتريك بيلمير قائلا: “يعد تطبيق جوجل Maps من التطبيقات المتطورة للغاية عندما يتعلق الأمر بالملاحة بالدراجات؛ حيث يمكن للمستخدم تمرير المسارات وحالته إلى شركة جوجل، كما يقوم تطبيق الخرائط أيضا باقتراح مسار للدراجات بعد إدخال الوجهة المرغوبة”.

وبالإضافة إلى ذلك تقوم خدمة جوجل بإظهار بروفايل الارتفاعات لمسار الدراجات، وإذا قام المستخدم بالمشاركة المستمرة للموقع، فيمكنه في حالة الالتفاف التلقائي مثلا استدعاء معلومات المسافة التي تم قطعها وفرق الارتفاعات تحت بند “المخطط الزمني الخاص بي”.

الملاحة بدون إنترنت أو نظام GPS

كثيرا ما يقوم المستخدم بتحديد الوجهة المراد التوجه إليها ثم يبدأ السير، ولكن إشارة النظام العالمي لتحديد المواقع GPS تكون ضعيفة أو مفقودة، وهنا يقع المستخدم في حيرة من أمره بشأن الاتجاه الذي يسلكه.

وأوضح باتريك بيلمير قائلا: “في حالة عدم توافر إشارة نظام GPS، فإنه يمكن الاستعانة بوظيفة الواقع المعزز؛ حيث يقوم تطبيق الخرائط جوجل Maps بإظهار الطريق من وجهة نظر المستخدم على الشاشة، ويمكن للمستخدم هنا التوجيه اعتمادا على واجهات المباني مثلا”.

وحتى مع توفر إشارة نظام GPS فإنه يمكن لبعض المستخدمين من خلال هذه الطريقة العثور على طريقهم بصورة أسهل، وتظهر وظيفة Live View تلقائيا على مسارات المشاة قبل بدء السير. وإذا كان المستخدم خارج البلدان ويرغب في التوفير في استهلاك باقة البيانات، فيمكنه تنزيل الخرائط الهامة على هاتفه الذكي واستعمالها دون الاتصال بالإنترنت (Offline).

وتتنوع وظائف تطبيق الخرائط Maps بدرجة كبيرة؛ حيث يمكن للمستخدم مشاركة موقعه مع الأصدقاء أو تخزين مسارات التنقل الشخصية. وعلى الرغم من حصول المستخدم على الكثير من الوظائف المفيدة، إلا أنه يكشف لشركة جوجل عن الكثير من بياناته ومعلوماته الخاصة، وإذا رغب المستخدم في تقييد جمع البيانات بشركة جوجل فيمكنه تفعيل وضع التصفح المتخفي وإيقاف مشاركة الموقع، غير أن ذلك سيؤثر على استعمال بعض الوظائف أو يجعلها غير متاحة.

المصدر: د ب أ

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق