أخبارنا

تقاليد السبلة العمانية: مبادرة لمدرسة السلطان ببيت الغشام

نظمت مدرسة السلطان الخاصة زيارة لمتحف بيت الغشام بولاية وادي المعاول بهدف التعرف على تاريخ العمارة الطينية في البلاد، ومكوناتها الاساسية المتمثلة في السبلة العمانية والتقاليد المتعلقة بها كالدخول والجلوس وتناول القهوة والسؤال عن العلوم والاخبار، وغيرها من التقاليد.

جاءت هذه الزيارة ضمن برنامج المواطنة الصالحة، وهو من البرامج المقررة لطلاب مدرسة السلطان الذي يستهدف المحافظة على إرث الأجداد من خلال التعرف على هذه العادات وممارستها عن قرب، واختارت المدرسة متحف بيت الغشام لتنفيذ هذه الفعالية نظرا للبيئة التراثية التي يقدمها للزوار واحتوائه على جميع الامكانات اللازمة .

اشتملت الزيارة على محاضرة حول السبلة العمانية تحدث فيها سعيد بن خلفان النعماني، مدير المتحف، عرّف فيها السبلة وشكلها ومكوناتها وأهميتها، وأنها الحصن الذي يحمي كثير من العادات والتقاليد والمدرسة التي من خلالها يتلقى الأبناء رسالة آبائهم المخطوطة بعبق التاريخ وأصالة الماضي ويتعلم الأبناء في السبلة الكثير من عادات وتقاليد آبائهم وأجدادهم خاصة في جوانب مجالسة الرجال واستقبال الضيوف والترحيب بهم ويتعلم الأبناء أيضا كيف أن الصغير يحترم الكبير فيما يحرص الأخير على تعليم كل صغير وتربيته وكأنه ولده.

تجدر الإشارة الى ان الأطفال يتعلمون من خلال السبلة أساليب الضيافة أو كما يعرف محليا بتقديم القهوة بشكل عام أيا كان نوع الفوالة فيها سواء كانت من التمر أو الحلوى العمانية أو الخبز الرقاق والعسل الطبيعي أو البلاليط المخلوطة بالبيض والسمن المحلي والهيل. كما يتم تقديم صحون الفوالة واستخدام دلة القهوة العربية ويتم «التغنيم» وهو سكب البن من الدلة في الفنجان وفقا لأعراف معينة تبدأ من كيفية قبضة الفنجان وسكب البن ومقدار ملء الفنجان وكيفية تقديمه للضيف.

حضر هذه الزيارة د. هلال بن سعود الحاتمي نائب والي وادي المعاول وعدد من المشائخ والاعيان وطلاب مدرستي معولة بن شمس وعبد الله بن الحارث .

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق