الثقافي

مهرجان المسرح العربي يبدأ بتكريم 25 فنانا مصريا

القاهرة.. خاص للتكوين:

على مسرح قاعة أوبرا القاهرة افتتح في القاهرة مساء الخميس مهرجان المسرح العربي الذي تنظمه الهيئة العربية للمسرح، بحضور فني كبير تتقدمهم وزيرة الثقافة المصرية د.إيناس عبدالدايم، وأمين عام الهيئة اسماعيل عبدالله، ومئات المدعوين من الفنانين من داخل مصر وخارجها، واستمتعوا بالعرض الفني “وطني حبيبي وطني الأكبر” الذي أخرجه خالد جلال، مع عرض صور مجموعة كبيرة من أعلام المسرح العربي على جوانب المسرح والقاعة.
وفي ليلة فنية استثنائية حضر النجوم كرم
وكرم المهرجان 25 مسرحيا مصريا شكلوا علامة مضيئة في المسرح العربي، ومصر رائدته، تسلموا درع التكريم في الحفل الذي قدم أيضا عرضا مرئيا عن القامات المعروفة في هذا الفن، ووصلة غنائية جسدت التلاحم العربي الذي يلتقي الفنانون تحت لوائه في عاصمة العرب القاهرة.

والفنانون المكرمون هم أشرف عبدالغفور وسميحة أيوب وسميرة عبدالعزيز والدكتور سمير أحمد ونعيمه عجمي والدكتورة نجاه علي والدكتور نبيل منيب وعزت العلايلي ورشوان توفيق وجلال الشرقاوي وسناء شافع وسمير العصفوري وفهمي الخولي ويحيى الفخراني ومحمود ياسين وسمير غانم وآمال بكير وعبدالرحمن أبو زهرة والدكتور كمال الدين ولينين الرملي ومحمود الحديني ونبيل الحلفاوي والدكتورة هدى وصفي ويسري الجندي.
وشدد اسماعيل عبدالله على دور المسرح في تجسيد الحياة الحقيقية والمبدعة، مشيرا في كلمته إلى دور مصر في حركة المسرح العربي، مشيرا إلى أن المهرجان بدأ رحلته الأولى عام 2009 و”راح بالأمل والعمل يطوف الأقطار العربية ويراكم النجاحات، يعود من جديد ليشرب من نيلها العظيم”، مؤكدا أن المهرجان في دورته الحالية تجاوز ما تفرضه مفردة مهرجا من شكل ومضمون لأن الحلم كبير والنظرة بعيدة.
كما قدم الفنان الجزائري سيد أحمد أقومي كلمة اليوم العربي للمسرح الذي يوافق افتتاح المهرجان (سبق للتكوين نشرها كاملة).
وفي كلمتها أكدت وزيرة الثقافة المصرية على أن استضافة مصر للحدث دليل على مكانة مصر وما تتمتع به من أمان وأمان وثقة في أن جمهورها محب للثقافة عموما وللمسرح خاصة.
وتتواصل أيام المهرجان حتى الأربعاء المقبل، بنحو 27 عرضا منها ثمانية عروض تتنافس على جائزة سمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة، إضافة إلى عروض على هامش المسابقة، وعروض مصرية أخرى تتوزع على عدد من المدن المصرية.
وتبدأ العروض الليلة بمسافر ليل (مصر) الذي سيعرض يوميا طوال أيام المهرجان، والطوق والأسورة (مصر) والنافذة (الأردن) والمعجنة (مصر)، وتتواصل غدا بعرضين مغربيين، هما صباح ومسا والشابكة.
وتشكلت لجنة تحكيم من الجزائري عمر قطموش رئيسا وعضوية العراقي د.جبار خماط والسوداني د. عثمان بدوي واللبنانية د. علية الخالدي والسعودي فهد ردة الحارثي.
ويتضمن المهرجان ثمان ندوات نقدية للعروض المتسابقة، إضافة إلى ست ورش تدريبية لمدربين دوليين في عناصر العرض المسرحي، ورشة الإضاءة يقدمها الصيني زهاو هاي، وورشة الأقنعة للإسباني كارلوس دياز، وورشة السينوغرافيا للمدرب الصيني لهانغ كزينغ، وورشة حضور الجسد لناشئة الشارقة للمدربة نورا أمين، وورشة فن البانتومايم للمدربة التشيكية راديم فيزفاري إضافة لورشة مخصصة لطلاب أكاديمية الفنون بالقاهرة.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق