الصحة

الصحة العالمية: “ديكساميثازون” أثبت قدرته على خفض خطر الوفاة للمصابين بكورونا

أشادت منظمة الصحة العالمية بالنتائج الأولية لاستخدام دواء “ديكساميثازون” في علاج مرضى فيروس كورونا المستجد ” كوفيد 19 “، مبينة أنه أثبت قدرته على خفض خطر الوفاة للمصابين بالمرض.
 وقالت المنظمة في بيان لها أنها “ترحب بالنتائج الأولية للاختبارات السريرية التي أجريت في المملكة المتحدة وتظهر أن ديكساميثازون نوع من كورتيكوستيرويدات قد ينقذ حياة المصابين بحالات حرجة لمرض ” كوفيد 19″.

وأكدت المنظمة أن اختبارات الدواء أظهرت أن هذا العلاج يخفض مستوى الوفيات بين المرضى المربوطين بأجهزة التنفس الاصطناعية بنسبة حوالي الثلث، بينما وصلت نسبة تراجع الوفيات بين المرضى الذين يتلقون فقط الأوكسيجين إلى الخمس.

وأكد المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم غيبريسوس في بيان للمنظمة أن هذا العلاج هو أول علاج مثبت يقلّل من الوفيات في صفوف مرضى كوفيد-19 ممّن يتنفّسون بواسطة أنابيب الأوكسجين أو أجهزة التنفّس الاصطناعي مضيفًا  ” هذا نبأ سار وأهنّئ الحكومة البريطانية وجامعة أوكسفورد والمستشفيات العديدة والمرضى الكثر في المملكة المتحدة الذين ساهموا في هذا الاختراق العلمي المنقذ للأرواح “، لافتة مع ذلك إلى أن الفائدة من استخدام هذا العقار تم رصدها لدى المصابين بحالات حرجة ولم يتم تسجيلها لدى المرضى في حالات متوسطة أو طفيفة.  وقد صادقت الحكومة البريطانية على استخدام دواء “ديكساميثازون” لعلاج المصابين 
بفيروس كورونا.

 جاء ذلك بعد أن أعلنت جامعة أوكسفورد عن تنفيذ اختبارات سريرية ناجحة لديكساميثازون في علاج المرضى بعدوى فيروس كورونا المستجد “COVID-19” وهو دواء رخيص مضاد للالتهابات يستخدم منذ أكثر من 60 عامًا. وأشار علماء الجامعة إلى أن اعتماد هذا الدواء لعلاج المرض يخفض خطر الوفاة بين المصابين الذين يتلقون الأوكسجين بنسبة 20% وبين المرضى الموصولين بأجهزة التنفس الاصطناعي بنسبة 35%.

 يذكر أنه تم تجريب هذا العقار خلال الاختبارات على 2104 مصابين بالفيروس، وكانوا يتلقون 6 مليجرامات من “ديكساميثازون” يوميًّا على مدار 10 أيام.

المصدر: العمانية

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق