الصحة

دراسة: ضوء النهار في المكتب يضمن نوما أفضل 

أشارت دراسة أمريكية حديثة إلى أن ضوء النهار في المكتب يضمن للموظفين نوما أفضل والعمل بكفاءة أكبر، وأوضحت الدراسة، التي نشرت نتائجها في الدورية العلمية ” International Journal of Environmental Research and Public Health” أن التجربة تمت في مكتبين متجاورين يختلفان فقط من حيث ظروف الإضاءة.

وأظهرت النتائج أن الأشخاص، الذين عملوا في مكتب كان به ضوء النهار أكثر، ينامون بمعدل 37 دقيقة أطول مقارنة بالعاملين في مكتب به الستائر التقليدية. كما استفاد أداؤهم الذهني أيضا، وكان أداؤهم أفضل بنسبة 42 % في الاختبارات المعرفية.

ومن جانبها أكدت الجمعية الأمريكية للقلب على أهمية النوم، موضحة أن مشاكل قلة النوم لا تقتصر على قلة الانتباه والتثاؤب وثقل الجفون فحسب، ولكنها تمهد الطريق للإصابة بأمراض خطيرة مثل السكتات الدماغية ومرض ألزهايمر والسكري من النوع 2 والإكتئاب وزيادة الوزن والسِمنة.

لذا تنصح الجمعية بأخذ قسط كاف من النوم ليلا بمعدل لا يقل عن 6 ساعات، مشيرة إلى إمكانية التمتع بنوم هانيء وصحي من خلال اتباع طقوس معينة كالذهاب إلى الفراش في مواعيد ثابتة والابتعاد عن الأطعمة الدسمة والوجبات الثقيلة قبل النوم، وكذلك التخلي عن الأجهزة الإلكترونية كالهواتف الذكية والحواسيب اللوحية قبل الذهاب إلى الفراش بوقت كاف. 

المصدر: (د ب أ)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق