الفني

انطلاق الدورة التاسعة لمهرجان الفيلم العربي بعمّان

عمّان /العمانية/ تُعرَض ضمن الدورة التاسعة لمهرجان الفيلم العربي بعمّان، مجموعة من الأفلام العربية من بينها أفلام حصلت على جوائز في مهرجانات عربية ودولية، ووصل عدد منها إلى ترشيحات لنيل جائزة الأوسكار.

ومن أبرز عروض المهرجان الذي تنظمه الهيئة الملكية للأفلام، الفيلم الفلسطيني مفكّللمخرج بسام الجرباوي، والذي حاز جائزتي مهرجان البوسفور ومهرجان مونبلييه المتوسطي. وهو يحكي عن صداقة بين شابين يقيمان في مخيم للّاجئين، يُسجن أحدهما خمسة عشر عاماً على خلفية مقاومته للاحتلال، وعند خروجه يجد صعوبة في التكيُّف مع الآخرين بسبب التحولات السياسية والاجتماعية والاقتصادية التي تلقي بظلالها على تفاصيل الحياة اليومية، فيتمسك بذكرياته مواجهاً بها تعقيدات الواقع محاولاً تجاوزها.

ومن أفلام المهرجان الذي تتواصل عروضه يومياً حتى نهاية شهر أغسطس الجاري، فيلم طرس، رحلة الصعود إلى المرئيللّبناني غسان حلواني، والذي يصوّر الملصقات الممزقة على الجدران في بيروت والتي تتضمن إعلانات لعقارات ومطاعم وحفلات موسيقية، وفي وسط هذا المشهد البصري المكتظّ يظهر البطل وهو في حالة تشرد دائمة، تعصف بذاكرته أحداث الحرب الأهلية التي ما زالت آثارها بادية على وجدان الناس وسلوكاتهم.

كما يشارك في المهرجان أفلام من بينها: “عشرة أيام قبل الزفةلليمني عمرو جمال، وحكايات العالم المفقودللمغربي ياسين ماركو ماروكو، وأكاشاللسوداني حجوج كوكا، والمسافة صفرللسعودي عبد العزيز الشلاحي، وعيار ناريللمصري كريم الشناوي، وفتوىللتونسي محمود بن محمود، ونار من نارللّبناني جورج هاشم، والفيلم التسجيلي الجزائري أكباش ورجاللكريم الصياد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق