السياحي

شباب عمانيون يقتحمون عالم التخطيط للسفر

منذ أن كُنّا صغارًا، اعتدنا على أن التخطيط للسفر يكون عبر مكاتب بها وافدون، يُقدّمون هذه الخدمة للراغبين في قضاء صيفهم خارج الوطن، لأسباب عدة، تختلف من شخص إلى آخر. لكن اليوم، ومع اتساع الوسائل الإلكترونية وتنوعها وسهولتها، أصبح للعُمانيين موطئ قدم في هذه المهنة، بل ينطلق بعضهم إليها من شغف وحبّ وليس كوظيفة، مما أثمر نجاحًا لهم داخل السلطنة وخارجها، وأصبح البعض منهم يُشار إليه بالبنان. وفي السطور القادمة، استطلعنا آراء مجموعة من هؤلاء الشباب الذين اقتحموا هذا العالم، لنعرف منهم أي البلدان التي يُسافر إليها العُمانيون، وما الضمانات التي يُقدمونها لهم، والنصائح لسفر مريح، وأخبرونا كذلك ببعض الطلبات الغريبة من الراغبين في السفر.

موضة سفر وبلدان جديدة
يقول سرحان بن علي الحارثي صاحب مكتب إثراء للسفر والسياحة أن أكثر الدول التي يسافر إليها العُمانيون هي تركيا وأذربيجان. بينما يرى محفوظ بن سعيد الخياري صاحب مكتب ترحال المسافر بأنها تركيا، والبوسنة، وماليزيا.
ويؤكد سعيد بن سالم الحمداني من مكتب الاتجاهات للسفر والسياحة أن العُمانيين يُسافرون إلى مختلف أنحاء العالم، لكن هناك طلبًا أكثر حول تايلند، تركيا، المملكة العربية السعودية.
ويوضح محمد بن خميس المعولي المدير العام لشركة الشعاع الذهبي للسفر والسياحة أنه خلال الفترة من 2011 م إلى 2014 م كان تركيز العُمانيين على ماليزيا وسريلانكا وبعض دول أوروبا، ومنذ عام 2015م إلى عام 2017م كان التركيز على البوسنة والهرسك وجورجيا وسريلانكا وأذربيجان أما خلال عامي 2018م و2019م فكان التركيز على تركيا والبوسنة والهرسك وأذربيجان.
ويرى سالم بن سعيد المفرجي صاحب مكتب سراج للسفريات أن أكثر الدول التي يركز العُمانيون في السفر إليها خلال العام الجاري 2019م هي أذربيجان وتركيا وماليزيا والبوسنة.
كيف نضمن سفرًا مريحًا؟
سألنا مَن استطلعنا آراءهم عن الضمانات التي يقدمونها للمسافرين كي ينعموا بسفر مريح، فيُجيب سرحان الحارثي قائلا: خدماتنا هي سر نجاحنا حيث بقدر كبير من الاهتمام نضمن للسائح السفر المريح الذي يناسب برنامجه. وهذا الاهتمام يبدأ منذ أول تواصل مع الزبون فنحاول فهم أكثر احتياجاته وإمكاناته ونراعي جميع خصوصياته ونجيب عن جميع استفساراته ونعرض عليه أفضل الخدمات والعروض لنضمن شمولية برنامجه السياحي ليصبح متكاملًا لعدد الأيام التي اختارها بنفسه وجميع هذه الأيام ممتلئة بالمغامرات والجولات اليومية.
ويوضح محفوظ الخياري أنهم يقومون بتوفير حجوزات في فنادق نظيفة ومناطق حيوية وبها خدمات مثل الأسواق والمطاعم وبعضها يكون مطلًا على مناظر جميلة ورائعة كما يوفرون للسائح حافلات نظيفة ومكيفة وذات طرازات حديثة، بالإضافة إلى جولات سياحية إلى أفضل وأجمل الأماكن التي تستحق الزيارة. إلى جانب تسليم السائح كل الأوراق والحجوزات الخاصة به. ويقدّم مكتب سعيد الحمداني عدة خدمات ابتداءً من دخول المسافر مكتبهم، حيث يُطلعونه على الأسعار عبر الشاشة لضمان الشفافية، كما يُوفرون عدة خيارات لكل برنامج سياحي بحيث يستطيع الزبون أن يختار بنفسه دون فرض خيار عليه، ومتابعته بشكل دائم.
ويؤكد محمد المعولي بأنه لا بد من التعامل مع شركات عالمية ذات مستوى تكون وكيلة لشركتهم، ثم يتم بعد ذلك اختيار الفنادق ذات المواصفات والمواقع الممتازة التي من شأنها ضمان الراحة لجميع الزبائن، واختيار أفضل السائقين والمواصلات المريحة، وتوفير جميع المتطلبات الذي يحتاجها السائح أثناء رحلته كبطاقات الهاتف.
ويذكر سالم المفرجي أنهم يضمنون حجوزات سلسة ومؤكدة، ويقدمون خدمة التواصل مع العملاء قبل السفر وأثنائه وبعده. أما علي العاصمي صاحب مكتب بيت العطلات للسفر والسياحة فيوضح أنهم يسعون إلى توفير خدمات مختلفة تلبي احتياجات العملاء، من خلال مكاتب في عدة وجهات سياحية كماليزيا وأندونيسيا وتايلند وسريلانكا وتركيا والبوسنة وأذربيجان ودول العالم المختلفة؛ لضمان تقديم خدمات ذات مستوى عالٍ من الجودة والدقة بالإضافة إلى المواصلات وحجز التذاكر الداخلية لتلك الوجهات، ومتابعة العملاء قبل الرحلة وأثنائها وبعدها للتأكد من رضاهم بمستوى الخدمة.
نصيحة مجانية
لا يخلو أي سفر من منغصات أحيانًا، بعضها يكون خارجًا عن إرادة المسافر، إلا أن البعض منها يكون بسببه؛ لقلة وعي، أو عدم الحذر، لذا تأتي هذه النصائح من الذين استطلعنا آراءهم، فيقول سرحان الحارثي: هي نصائح كثيرة سواء كانت قبل سفرهم أو بعده أبرزها أن يستمتع بكل دقيقة أثناء رحلته ويوثق أحلى الأوقات مع أحبائه وأصدقائه، وقبل السفر عليه أن يتأكد من تواريخ انتهاء الجوازات مع مراعاة أنه لا يسمح بمغادرة السلطنة إلا بمدة سارية المفعول لا تقل عن 6 أشهر، وعلى الزبائن مراعاة تخليص إجراءات تأشيرات الدول التي يختارونها إن وجدت.
وينصح محفوظ الخياري المسافرين باختيار الدولة الذي تناسب تَوجههم، وجلب كل المعلومات والتفاصيل عن الدولة التي يريدون السفر إليها، والسؤال عن كل شيء فيها كالأمان والطقس، وكذلك الحجز المبكر للتذاكر الدولية والفنادق والتأشيرات لتفادي ارتفاع الأسعار.
ويضيف سعيد الحمداني نصيحة معرفة قوانين الدولة التي يسافر الشخص إليها وطبيعة العيش فيها. ويؤكد محمد المعولي أهمية إعطاء كل مسافر نصائح عامة عن الدولة التي سوف يزورها، وتزويده بدليل سياحي شامل عنها، وإعطائه نبذة عن صرف عملتها وكيفية استخدامها، بالإضافة إلى إعطائه أرقام الهواتف التي يحتاجها في حال حدث معه أي أمر طارئ. أما سالم المفرجي فينصح الراغبين في السفر بالتأكد من الحجوزات، واختيار المكاتب المضمونة والنظر إلى الخدمات قبل الأسعار.
وبالإضافة إلى كل ما قيل يُضيف علي العاصمي عدة نصائح هي، الحجز المبكر، والسفر المريح وضمان توفر الجوانب المالية، ومراجعة جميع الحجوزات والمستندات الخاصة قبل السفر.
طلبات غريبة
تختلف توجهات المسافرين ورغباتهم، وبالطبع تختلف طلباتهم عندما يريدون من المكاتب التي يتعاقدون معها توفيرها. ويوضح سرحان الحارثي أن أغرب طلب مر عليه كان لعريس في شهر العسل حيث يتوقع أن يشمل طلبه غرفتين، بينما حجزه كان يشمل غرفة واحدة.
ويذكر محفوظ الخياري أن مسافرًا حجز لسريلانكا وأكمل جميع الحجوزات وعند وصوله للمطار اكتشف أنه يُريد السفر إلى ماليزيا، والذي نبهه على ذلك زوجته. ويوضح سالم المفرجي أن أحد المسافرين طلب منه توفير «شيشة»، وآخر طلب منه أن يكون هو المرشد السياحي له.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق