التقني

ابتكارات علمية وتقنية رائدة تتصدر قائمة الجوائز في مسابقة «الشركة» من إنجاز عمان

دأبت مؤسسة إنجاز عمان على تنظيم برنامجها «الشركة» كل عام، وها هي أبدعت في نسخته السابعة لعام 2018م مستهدفة طلاب وطالبات مؤسسات التعليم العالي من مختلف محافظات السلطنة لتوفير فرص حقيقية لإعداد الشباب وتحفيزهم للدخول في سوق العمل بثقة ونجاح. يقدم برنامج ومسابقة الشركة تجربة تعليمية فريدة للطلبة في المرحلة الجامعية التي من شأنها أن تساعدهم في تأسيس شركات خاصة بهم والخوض في غمار العمل الريادي، حيث يسعى البرنامج لصقل مهارات المشاركين التي تسهم في إثراء أدائهم ودعم سلوكهم الإيجابي، مما يساعدهم في استكشاف القدرات الكامنة لديهم، والفرص المختلفة في سوق العمل.

بلغ عدد الشركات الطلابية المتنافسة في برنامج الشركة لهذا العام 93 شركة طلابية وبمشاركة 924 طالبًا وطالبة من 23 مؤسسة تعليمية من مختلف محافظات السلطنة، لاستخراج جيل قادر على إدارة مشاريع مستقبلية ناجحة تسهم في تعزيز الاقتصاد الوطني، والمشاركة في بناء عمان. حيث تم تتويج شركة «نوى» بحصولها على جائزة شركة بي بي عمان لأفضل شركة من فئة الكليات والجامعات لعام 2018، وستمثل السلطنة في مسابقة إنجاز العرب الإقليمية.
بجانب الجائزة الكبرى التي قدمتها شركة بي.بي عُمان، الداعم الرئيس للبرنامج والمسابقة، شهدت المسابقة تقديم 3 جوائز أخرى لفئة الكليات والجامعات، وهي جائزة أفضل حديث مصعد للعام 2018م بدعم من صندوق الرفد، وهي جائزة فرعية تم تدشينها هذا العام، وفازت بها شركة «بلج إن» وجائزة أفضل منتج مستدام للعام 2018م المقدمة من مجموعة نماء توجت بها شركة «أوراس»، وجائزة أفضل منتج مبتكر من بي.بي عمان حصلت عليها شركة «باصكم»، وتأتي الجوائز تجسيدا لسعي داعمي برنامج ومسابقة الشركة للعام 2018 لتشجيع الشباب. وقد تم توزيع 3 جوائز رئيسية للشركات الطلابية لفئة المدارس بدعم من بي.بي عمان، وهي جائزة أفضل خطة تسويقية لعام 2018 وحصلت عليها شركة «ملهبة»، وجائزة أفضل مُنتج مبتكر لعام 2018 فئة المدارس حصلت عليها شركة «ريزيرو»، وأخيرا تُوِّجت شركة «نبته» بجائزة شركة بي.بي عُمان لأفضل شركة طلابية لعام 2018م.
إنجاز عمان
الجدير بالذكر تم تدشين إنجاز عُمان في السلطنة عبر برنامج سند التابع لوزارة القوى العاملة في فبراير من عام ٢٠٠٦م، والتي تعد جزءًا من مؤسسة «جونيور أتشيفمينت ورلد وايد» غير الربحية التي تأسست في عام ١٩١٩م. كما تندرج مؤسسة إنجاز عُمان أيضاً ضمن مؤسسة إنجاز العرب، المكتب الإقليمي للمؤسسة العالمية، والذي انطلق نشاطه في الوطن العربي بالمملكة الأردنية الهاشمية عام ٢٠٠٤م. تقدم مؤسسة إنجاز عمان برامج حيوية تُسهم في تنمية مهارات الشباب، وتمكين قدراتهم الإبداعية والقيادية وتعزيزها بالإضافة إلى إعدادهم الإعداد الأمثل لدخول سوق العمل بثقة، إذ يكتشف الشاب مع إنجاز المواهب الكامنة لديه من خلال المشاركة في عدد من الدورات التدريبية  الخاصة التي يديرها مجموعة من رواد القطاع الخاص الذين يقدمون خلاصة خبراتهم وتجاربهم العلمية والعملية، وأسرار نجاحهم. ويكتسب الشباب من خلال تلك الدورات الكثير من المهارات التي تعد الداعم الرئيسي لدخول سوق العمل بجدارة وتعلم المزيد حول التسويق والمنافسة. تتلقى مؤسسة إنجاز عمان دعمًا من مؤسسات القطاع الخاص لبرنامج الشركة، وقد أتت نسخة هذا العام بدعم من: بي بي عمان (الراعي الرئيسي) ، ومجموعة نماء، وصندوق الرفد، وشركة بوينج والشركة العمانية العالمية للتنمية والاستثمار.
نوى
شركة «نوى» الطلابية تم إنشاؤها من قبل مجموعة من طلبة جامعة السلطان قابوس، وهي شركة متخصصة في مجال التغذية الحيوانية للأبقار والأغنام تقوم فكرتها على إنتاج أعلاف حيوانية من نوى التمر في قوالب علفية مضغوطة خفيفة أطلقت الشركة عليها اسم (قوت). أتت فكرة المشروع بعد أن لاحظ فريق العمل بالشركة الارتفاع المتنامي لسوق المواشي والأعلاف الحيوانية في السلطنة، وزيادة الطلب على الأعلاف الأمر الذي يضطر الكثير من التجار لاستيراد الأعلاف من الخارج لسد هذا الاحتياج. وتوصل الفريق الطلابي لمنتج قوت وهو عبارة عن قوالب علفية مضغوطة تزن ٥ كجم تحتوي على الكثير من المواد الغذائية لتعوض فقر الحشائش لتلك المواد بعد مراحل طويلة من عمليات البحث المستمرة والاطلاع على البحوث العلمية وجلسات العصف الذهني توصل الفريق لفكرة إنتاج هذه الأعلاف من نوى التمر، للفوائد الجمة التي عرفوها عنه، ومن ثم بدأوا بمرحلة تطوير وتجريب الوصفة التي توصلوا إليها. وللمنتج مميزات عديدة حيث تعد القوالب العلفية مفهومًا جديدًا للأعلاف في السلطنة وتتميز بتقليل الهدر، والصلادة مع سهولة القضم، وسهولة النقل والتخزين وقد أثبتت فعاليتها بالتجربة على الحيوانات. وتمر عملية إنتاج هذه القوالب من خلال خمس مراحل وهي: طحن المواد الأساسية ثم مزجها مع مواد خاصة للزيادة من تماسكها قبل أن تكبس وتشكل في قوالب وتجفف لمدة تتراوح من يوم إلى يومين ثم تعليبها وإرسالها للمختبرات لضبط جودتها والتأكد من توفير منتجات عالية الجودة للمستهلكين.
باصكم
تتكون شركة «باصكم» من 15 عضوا من مختلف التخصصات بكلية كالدونيان الهندسية، حيثُ تهدف الشركة لتسهيل عملية التنقل بالحافلات من منطقة لأخرى في أنحاء السلطنة عبر تطبيق في الهاتف، من جهة أُخرى فإن شركة باصكم تسعى لتوفير فرص عمل لسائقي الحافلات بمميزات وافرة وبآلية مُنظمة لطالبات الكليات والجامعات، ويتميز التطبيق بعدة مميزات منها تمكُن الطالبة من اختيار السائق الأنسب حسب التقييم العام له من قبل الرُكاب في التطبيق وحسب توافق موعد رحلتها واختيار المقعد المناسب لها، كما يتوفر خيار الدفع الفوري (الإلكتروني) وخدمة الدفع نقدا، علاوةً على ذلك يأتي تطبيق باصكم لتوفير خاصية الموقع للحافلة لمعرفة وجهة السير وعليهِ فإن التطبيق يوفر معلومات عن مسار الرحلة من حيث عدد محطات التوقف ووقت الانطلاقة ووقت الوصول. هذا وتحفَل حافِلات شركة «باصكم» بتوافر الإنترنت أثناء سير الرحلة والأمن والأمان في القيادة وسُبل الراحة. ويؤكد الكادر الوظيفي للشركة على استمرارية تنميتها في مختلف الجوانب انطلاقًا من قول جلالة السلطان- حفظه الله ورعاه- «دوركم الآن أيّها الشباب هو إعداد أنفسكم تعليميًا وتثقيفيًا وسلوكًا واسترشادًا لتحمل مسؤوليات المستقبل» وها هي شركة «باصكم» تسعى لأن تكون ممن يعد نفسه بشبابها لمستقبل مشرق بكوادر شبابنا العماني وطاقاته.
أوراس
ابتكر مجموعة من الطلبة العمانيين من خلال شركة «أوراس» الطلابية منتجا بديلا للديزل الأحفوري يتم إنتاجه بواسطة مواد طبيعية موجودة بكثرة في المجتمع ولا يتم استخدامها.
حيث قاموا باستغلال المواد الطبيعية في إنتاج الديزل لتصبح شركة «أوراس» من أوائل الشركات الطلابية في مجال الطاقة النظيفة المستدامة، وتم استخدام هذه المواد لإنتاج ديزل حيوي بكفاءات عالية وامتيازات تنافس الديزل العادي المستهلك في السوق المحلي.
وعن مراحل الإنتاج فقد قام الفريق بتجميع الزيوت الطبيعية وتصفيتها وإزالة الشوائب منها بشكل كامل، من خلال عدة عمليات وأجهزة ثم يتم تسخين الزيوت لإزالة الماء والشوائب المتبقية منها مع إضافة عدة مواد كيميائية بنسبة 5% لزيادة كفاءة المنتج، بعد ذلك يتم عملية فصل المزيج إلى عدة طبقات والأعلى منها هي الديزل، ويتم أخذ طبقة الديزل والتخلص من باقي الطبقات بعدة آليات أخرى ثم يمزج الديزل مع الماء لتتم عملية تصفية الديزل بحيث ينتج ديزل صافي نقي بنسبة 99 %، وأخيرا مرحلة تغليف وتخزين الديزل في ظروف قياسية معينة بحيث يكون صالحًا للاستخدام لفترة طويلة بدون أي تلف.
ملهبة
تتكون شركة «ملهبة» من فتيات صغيرات ابتكرن منتجا فريدا من نوعه، رغم صغر سنهن إلا أنهن قمن بابتكار منتج يدمج بين التراث العماني الأصيل والتطوير. اجتمعن واتفقن على إنشاء شركة «ملهبة. بسبب الأجواء المناخية الحارة في السلطنة في معظم أيام السنة ارتأت المجموعة الحاجة إلى وجود منتجات نستخدمها لتبريد الجو وتلطيفه، لذلك خطرت لهن فكرة فريدة من نوعها، تدمج بين الفائدة في الاستخدام إلى جانب إحياء تراث عماني أصيل بات الكثير لا يعيرونه أي اهتمام، حيث قمن بابتكار طريقة للتخلص من الحرارة والحفاظ على التراث العماني الأصيل في وقت واحد. المنتج عبارة عن ملهبة عمانية تراثية مطورة، بحيث أن التطوير أو الإضافة التي قاموا بها لم تغير من الشكل التراثي للملهبة العُـمانية. تم تطوير الملهبة بشكـل مختلف وجديد، فهي ملحقة بمثبت لعلبة ماء يخرج على شكل رذاذ عند تحريك الملهبة يدوياً بحيث يمكن للمستخدم أن يستخدم المنتج في الأوقات الحارة، والفئة المستهدفة هي السياح وأيضاً الحجاج والمعتمرون وكذلك السكان المحليون، والهدف الأساسي لاختيار الملهبة هو الحفاظ على التراث العماني. الأدوات المستخدمة لعمل المنتج هي، ملهبه عمانية تقليدية، وإكريليك، وعلب صغيرة. حيث يتم الحصول على بعض الأدوات من مصنع الابتكار، وهو المكان الذي يعمل فيه الفريق لإنتاج المنتج. يسعى الفريق إلى تكوين شركة متجانسة ومتعارفة لدى السكان المحليين في السلطنة والوطن العربي، وإخراج منتج ذي جودة عالية وممتازة تنافس باقي المنتجات في السوق.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق