مقالات

“إبداعات من بيتك”.. الفن في مواجهة الوباء

متابعة: شيخة الشحية

أعلنت وزارة شؤون الفنون عن مسابقتها الفنية للفنانين العمانيين والمقيمين في السلطنة تحت مسمى “إبداعات من بيتك” للمساهمة من خلال الفنون في تعزيز الجهود المبذولة والقرارات الصادرة من اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا.

وتشمل المسابقة الفنية مجموعة من المجالات المتنوعة وهي الفنون التشكيلية التي تضم: الرسم الذي يشمل كافة المدارس والاتجاهات الفنية، والخط العربي الذي يشمل الخط العربي التقليدي والتشكيلات الحروفية بالنصوص التالية، قوله تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللّهَّ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الأَمْرِ مِنْكُمْ)، وخط عبارات (خليك بالبيت، خلك عون، سلامتك أمانة، الزم منزلك.. وغيرها من العبارات المعبرة عن الوضع الراهن، لتكون الكتابة بأقلام الخط العربي المتعارف عليها.

كما يشمل مجال الفنون التشكيلية محور الفنون الرقمية الذي يتضمن التصميم الجرافيكي والمعالجات الرقمية وتصميم البوسترات والرسم بالهاتف والرسوم التوضيحية المتحركة. أما محور رسوم الكاريكتير يشترط أن تطرح الأعمال المشاركة مواضيع توعوية عن انتشار فيروس كورونا وضرورة البقاء في المنزل. وعن فن الفيديو فيشترط هذا المحور عملاً مده لا تقل عن 20 ثانية ولا تزيد عن 60 ثانية.

أما مجال التصوير الضوئي الذي يضم محورين هما: الطبيعة الصامتة وهي عبارة عن لقطات فنية يتم فيها تنسيق العناصر والمواضيع باستخدام اضاءات طبيعية من النوافذ والأبواب أو في فناء المنزل، ومحور اللحظات منزلية لابد أن يختوي على لحظات مليئة بالحياة المنزلية العفوية والمرح العائلي والتعاون والقراءة والطبخ وغيرها.

أما مجال المسرح فيتضمن تأليف نص مسرحي باللغة العربية الفصحى أو اللهجة العمانية، وأن لا يقل النص عن 4 صفحات ولا يزيد عن 20 صفحة. ويشمل مجال السينما الأعمال الدرامية والتوثيقية والكوميدية والتوعوية بشرط أن لا تقل مدة العمل 30 ثانية ولا يزيد عن دقيقتين.

ويأتي مجال الموسيقى والفنون الشعبية متمثلاً في (التأليف الموسيقي وهي عبارة عن مقطوعة موسيقية لم يتم المشاركة بها من قبل، والعزف، والغناء والانشاد، والفنون الشعبية كفن الميدان أو العازي أو المسبع).

أما مجال العزف على العود ( أو أي آلة عزف بالمنزل) فتتضمن أفضل عزف وغناء لـ “طلع البدر علينا” وأغنية “حلوة عمان” لتفتح وزارة الفنون المجال أمام جميع المواهب وتعطي فرصة الإبداع لكن من يرغب في المشاركة.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق