الثقافي

انطلاق ملتقى بيت الزبير الثالث للشباب

مسقط: التكوين

افتتح صباح يوم الثلاثاء الموافق 17 ديسمبر 2019م في بيت الزبير ملتقى بيت الزبير للشباب في نسخته الثالثة، بالشراكة مع اللجنة الوطنية للشباب، وذلك تحت رعاية السيد خالد بن حمد البوسعيدي، رئيس اللجنة الأولمبية العمانية، بمشاركة ما يزيد عن خمسين مشاركا تم اختيارهم من ضمن فرق عدة تقدمت بالتسجيل من خلال تقديم فكرة لمشروع ثقافي، وتم فرزها لاحقا وقبول أربعة عشر فريقا من الشباب ليتنافسوا في ملتقى الشباب لثلاثة أيام متواصلة  تشهد عقد ورش وفعاليات وأنشطة تفاعلية.

بدأ حفل الافتتاح بكلمة مختبر الشباب قدمها يونس المعمري عضو المختبر قال فيها: “لقد قرر مختبر الشباب ببيت الزبير أن يكون الملتقى الثالث عن الاستثمار في الثقافة في الوقت الذي تتآكل فيه بعض أشكال الاقتصاد الكلاسيكي حول العالم، وحيث تتسابق فيه الدول بحجز أماكنها في مسارات الاقتصاد الثقافي حديث النشأه نسبيا”. وحول أهداف الملتقى قال يونس:” نصبو من خلال هذا الملتقى لإكساب المشاركين المهارات الأساسية للاستثمار في الثقافة، وتمكينهم من مهارات العمل عليها، معتمدين في ذلك على خبرات وإمكانات أثبتت رسوخ أقدامها في مجال الاستثمار الثقافي، التي ستعينهم على تطوير أفكارهم لينطلقوا بعدها للعمل الميداني”.

 

بعد ذلك قدم زيد السلماني، عضو اللجنة الوطنية للشباب، كلمة اللجنة التي أكد فيها على حرص اللجنة الوطنية على الدخول في شراكات عدة مع المؤسسات الثقافية وبيوت الخبرة، ودعم مشاريع الشباب الثقافية من خلال دعم الإصدارات، والملتقيات الشبابية، والورش والأنشطة ذات الصلة. 

كما قدمت ابتهاج المسكري – أخصائية أنشطة وفعاليات بمؤسسة بيت الزبير – كلمة تمهيدية عن موضوع الملتقى، ذاكرة عدة أمثلة حول تجارب ناجحة في المجال، آملة أن يحقق المشاركون أقصى استفادة من المختصين في مجال الاستثمار الثقافي.

بعد ذلك بدأت أعمال الملتقى بعرض ثلاث تجارب عمانية ثقافية ناجحة، قدمها روادها وهي تجربة مؤسسة الرؤية للصحافة والنشر، ومشروع صدى الشباب، وتجربة لونار سينما. بعد ذلك قام الفاضل محمد المكتومي مشرف مختبر الشباب بشرح مسار الملتقى للمشاركين.

كما حوى اليوم الأول على محاضرة وثلاث ورش وهي محاضرة ” المدن المبدعة” التي قدمها الدكتور محمود عبدالله العبري، مساعد أمين عام اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم والاتصال، وورشة في “نموذج العمل”، وورشة “تصميم الفكرة” اللتين قدمهما الأستاذ عادل الحبيشي ، مستشار أول في مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

يشار إلى أن الملتقى سيستمر لثلاثة أيام، ليخرج بأفكار واضحة لمشاريع ثقافية جديدة، تتم تهيئتها والتأكد من استيفاء أصحابها لشروط نجاحها في المستقبل، في سياق تنافسي يبحث عن أفضل الطرق للموءامة بين روح العصر ومتطلبات الثقافة بمعناها الأوسع.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق