العام

العناية السليمة باليدين في ظل تفشي فيروس كورونا

يمثل تكرار الغسل والتعقيم في زمن انتشار فيروس كورونا إجهادا شديدا لليدين؛ حيث أنه يتسبب في جفافهما وتعرضهما للتشقق. لذا ينبغي العناية باليدين جيدا بواسطة الكريمات المرطبة للتمتع بملمس ناعم كالحرير.

وأوضحت طبيبة الأمراض الجلدية الألمانية ماريون مورس-كاربي أنه من الأفضل استخدام صابون ذي أُس هيدروجيني (pH) متعادل يبلغ 5.5؛ حيث تعد هذه القيمة لطيفة على البشرة.

وأضافت مورس-كاربي أنه ينبغي العناية باليدين جيدا بعد الغسل والتعقيم من أجل تدعيم حاجز الحماية الطبيعي بالبشرة، وذلك بواسطة الكريمات المحتوية على مواد ترطيب مثل زبدة الشيا أو حمض الهيالورونيك أو اليوريا أو الجليسرين.

كما تعمل مادة “ديكسبانثينول” على علاج تشقق اليدين وتمنح اليدين ملمسا مخمليا.

عناية مكثفة

ومن جانبه أشار خبير التجميل الألماني مارتن روبمان إلى أن البشرة المجهدة للغاية تحتاج إلى عناية مكثفة مثل حمام زيت الجوجوبا؛ حيث يتم وضع الزيت على سطح اليد وتركه لمدة 10 دقائق تقريبا ليؤتي مفعوله، وبعد ذلك يتم تدليك البشرة بالزيت الزائد.

وكبديل يمكن أيضا غمس اليدين في وعاء مملوء بزيت زيتون أو زيت لوز دافيء لمدة 10 دقائق تقريبا. وبعد هذا الحمام يتم ترك الزيت على اليد لمدة 10 دقائق أخرى قبل تجفيف اليدين.

ويعد حمام الشاي الأسود من الإمكانيات الجيدة للعناية ببشرة اليد المجهدة. ولهذا الغرض يتم غلي جرعة عالية من الشاي الأسود لمدة 20 دقيقة، ثم ترك الشاي يبرد حتى يصل إلى درجة حرارة مناسبة لليد، ثم ملء وعاء به. وبعد ذلك يتم غمس اليدين في الوعاء لمدة 10 دقائق تقريبا، ثم تدليك اليدين بكريم غني بالدهون ومواد الترطيب.

المصدر: د ب أ

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق