الثقافي

الثلاثاء .. ندوة حول الأدب الساخر في النادي الثقافي

ينظم النادي الثقافي ندوة بعنوان “الأدب الساخر”؛ وذلك بعد غد الثلاثاء الموافق العاشر من سبتمبر الجاري، في تمام الساعة التاسعة صباحا في قاعة المحاضرات في مقره بالقرم.
تأتي هذه الندوة ضمن جهود النادي في دراسة الأدب الساخر ونقده وتسليط الضوء على مدى تأثير هذا الأدب على المجتمع العربي بشكل عام والمجتمع العُماني بشكل خاص.
يشارك في الندوة نخبة من الباحثين المتخصصين من داخل السلطنة وخارجها. وتركز الندوة على أربعة محاور أساسية أولها؛ الأدب الساخر نشأته وتطوره وأهم كُتابه، والمحور الثاني يركز على تمثل الأدب الساخر في الشعر والنثر، ويتناول المحور الثالث تمثل الأدب الساخر في المسرح والسينما ، بينما يتناول المحور الرابع والأخير تمظهر “النُكتة” في المجتمعات العربية.
وتتضمن الندوة جلستي عمل، تترأس الجلسة الأولى الدكتورة منى السليمي ، حيث تلقي الدكتورة سعيدة خاطر الورقة الأولى بعنوان “تمثلات الأدب الساخر في الشعر والنثر”، بينما تتناول الورقة الثانية “الجذور التاريخية لنشأة وتطور الأدب الساخر ضمن السياقين العربي والغربي من الفترة القديمة إلى الحديثة” يقدمها الدكتور محمد الصافي من المغرب، أما الورقة الثالثة فتكون بعنوان “أنماط السخرية في الحكاية المرحة نماذج نصية من ألف ليلة وليلة” تقدمها الدكتورة سعاد مسكين من المغرب. بينما يقدم الشاعر يونس البوسعيدي الورقة الرابعة بعنوان “أدب السخرية في عمان شعر الحبسي أنموذجا “، فيما يقجم الدكتور إحسان صادق الورقة الخامسة التي تحمل عنوان “نماذج من القصة القصيرة جداً “.
أما الجلسة الثانية فتديرها الدكتورة آمنة الربيع، وتقدم الدكتورة جميلة مصطفى الزقاي من الجزائر ورقتها الأولى بعنوان “مستويات السخرية في السينما والمسرح بين الضحك والنقد”، أما الورقة الثانية فتحمل عنوان ” التراث العربي الساخر والمسرح العربي الحديث” تقدمها الدكتورة هبة بركات من مصر، بينما يقدم الدكتور مرشد راقي من السلطنة الورقة الثالثة بعنوان ” تمثل الأدب الساخر في المسرح ـــ شهريار نموذجاً”، أما الورقة الرابعة فتقدمها الدكتورة زينب لوت من الجزائر بعنوان “سيوسولوجيا المجتمعات العربية ودلالات التناص التطابقي في أدب النكتة دراسة في تمظهرات النص”، والورقة الخامسة تقدمها الدكتورة نجاح إبراهيم من سوريا تحمل ورقتها عنوان “تمثل الأدب الساخر في الشعر والنثر محمد الماغوط أنموذجا”، وآخر المتحدثين في هذه الجلسة هي الدكتورة مريم الغافري وتقدم ورقة بعنوان “السخرية في السينما والمسرح أدب أحمد مطر أنموذجا”، وفي الختام سيتم فتح المجال للحضور للمناقشة، والدعوة عامة.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق