الثقافي

غدا أمسية شعرية وبعد غد ندوة تاريخية في جمعية الكتّاب

مسقط ـ التكوين

تقيم الجمعية العمانية للكتاب والأدباء، في تمام الساعة السادسة والنصف مساء غد الثلاثاء الموافق 12 نوفمبر الجاري، وبالتعاون مع جمعية الشعر الشعبي بمملكة البحرين، أمسية شعرية بعنوان (في حب البحرين وعمان) لمجموعة من الشعراء العمانيين والبحرينيين، يشارك من البحرين الشاعر عيسى السرور والشاعر يونس العبد، فيما يشارك من السلطنة الشاعرة عائشة السيفية والشاعر هشام الصقري، ويدير الأمسية الشاعر إبراهيم السالمي، وذلك في مقر الجمعية بمرتفعات المطار.

فيما تقيم الجمعية ممثلةً في لجنة التاريخ مساء بعد غد الأربعاء الموافق 13 نوفمبر الجاري ندوة تاريخية بعنوان “من مسقط إلى ممباسا” وذلك في الساعة السادسة والنصف مقر الجمعية.

يشارك في الندوة نخبة من الباحثين المتخصصين في الدراسات التاريخية والاقتصادية، وتشتمل الندوة على ثلاثة أوراق بحثية، حيث يقدم الشيخ خليفة الهنائي ورقة بعنوان :”ولاة ممباسا عهد دولة البوسعيد، الشيخ مبارك بن علي الهنائي أنمودجًا”، يسبر من خلالها أغوار هذه المنطقة التي تسابق الكل في السيطرة عليها، ويبين دور ولاة الدولة البوسعيدية في ممباسا، وكيف كان تأثير الشيخ مبارك بن علي الهنائي عندما كان واليًا على ممباسا، ويقدم الدكتور سليمان المحذوري ورقة بعنوان: “دور المزاريع في ممباسا”، وكيف ارتبط أسم المزاريع بممباسا منذ أول والٍ عليها، حيث يقوم الإمام بتعين الولاة، ونتيجة لقرب المزاريع من الأئمة اليعاربة، كانوا يتولون ولاية ممباسا وشؤونها. كما يشارك الدكتور عبدالله الغيثي بورقة عنوانها “سقوط قلعة المسيح” يحكي من خلالها قصة سقوط قلعة اليسوع كما يطلق عليها، والتي كانت أقوى معاقل البرتغاليين في شرق أفريقيا، وقد استمر حصارها فترة طويلة؛ نظرًا لموقعها الجغرافي المتميز. يدير الندوة الكاتب والباحث يونس النعماني، ويحضرها جمع من الباحثين والأكاديميين والمهتمين بالشأن الثقافي في السلطنة. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق