التقني

تقنية الذكاء الإصطناعي في مواجهة جائحة كورونا (كوفيد-19)

في ظل الزيادة في عدد الاصابات بمرض كوفيد-١٩ في السلطنة ولتسهيل التواصل ومتابعة المرضى ولرفع جودة العمل ، وتمانشيا مع استخدام التكنولوجيا العالية الأداء لتعزيزالقدرات والإسهامات البشرية في شتى المجالات ؛ فقد دشنت وزارة الصحة مؤخرا وضمن مبادرة طموحة للاستفادة من التقنيات الحديثة في مجابهة جائحة كورونا (كوفيد-19) ؛ نظام تقص وبائي قائم على تقنية الذكاء الاصطناعي من خلال منصة ترصد بلس المدعم ببرنامج الكاشف الطبي . وبرنامج مشرف الطبي بحيث يستخدم هذا التطبيق من قبل الافراد الخاضعين للعزل الصحي ، اضافة الى امكانية استخدامه في المرحلة المقبلة من قبل العامة لتقييم الحالة الصحية في حالة ظهور اعراض.  

يعمل هذا النظام بواسطة تحميل التطبيق الالكتروني ترصد بلس من موقع وزارة الصحة او المتجر الالكتروني للهواتف الذكية (ابل واندرويد) ، بالاضافة الى تطبيق المشرف الطبي المدعم  بالسوار الإلكتروني الذي يطلب تحميله من الشخص الخاضع للعزل بسبب الاشتباه او الاصابة.

ما يميز هذا النظام كونه معزز بخاصية التحدث مع فريق الدعم الافتراضي عبر ايقونة الكاشف الطبي الذي من خلاله يتم تقييم الحالة الصحية عن طريق تحليل الاعراض المدعم بتقنية الذكاء الاصطناعي مما يسهل المتابعة المستمرة للاشخاص وخاصة الاشخاص المصابين او المخالطين الخاضعين للعزل الصحي وتوجيههم للمؤسسات الصحية في الوقت المناسب اذا ما دعت الحاجة.

يتوفر تطبيق الكاشف الطبي بخمس لغات هي : اللغة العربية والانجليزية والهندية والبنجالية والاردو ، وذلك ليتسنى استخدامه من قبل مختلف الجنسيات من المقيمين في السلطنة.

كما يهدف النظام إلى الحد من انتشار المرض من خلال رفع كفاءة التتبع الجغرافي للحالات التي تم تطبيق العزل عليها ، وتقييم مدى التزامها وتقيدها بتعليمات العزل وكذلك تتبع المخالطين خاصة في ظل تزايد عدد الحالات واتساع رقعتها الجغرافية.

وعلاوة على الدور الذي سيلعبه هذا النظام في سبيل إلزام المعزولين والمخالطين الإلتزام بالتعليمات وتسهيل عملية تتبعهم باستمرار ؛ فإنه من المرجح أيضا أن يسهم في الحد من الشائعات المتعلقة بتواجد حالات مصابة أو مخالطين لها في بعض المناطق.

اضافة الى ذلك سيعمل النظام على تنبيه الشخص في حالة وجود سوار ذكي بالقرب منه وذلك في حالة تفعيل خدمة تحديد المواقع والبلوتوث ، كما وسيتيح لعامة الناس في المرحلة المقبلة تقييم حالتهم الصحية وتوجيههم للمؤسسات الصحية في الوقت المناسب في حالة ظهور أعراض، اضافة الى انه يوفر آخر احصائيات كوفيد 19 على المستوى المحلي والعالمي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق