التقني

كيف تنشئ ألبوم صور ورقي عبر الانترنت!

مع تعذر السفر والسياحة في ظل الظروف الحالية بسبب تفشي وباء كورونا فإنه يمكن للمرء استرجاع ذكريات الرحلات والعطلات السابقة وتحويل الصور الرقمية إلى ألبومات صور ورقية بواسطة العديد من الخدمات عبر الويب.

وأوضح آيب آيبلسهويزر، من الرابطة الألمانية للمصورين ومخرجي الأفلام المستقلين، أن إنشاء ألبوم الصور ليس سهلا على الإطلاق كما يبدو؛ حيث يبدأ الأمر بفرز الصور واختيار ما سيتم طباعته.

قصة الألبوم

وكنصيحة أولى أوضح الخبير الألماني أنه يجب أن يحصر المرء نفسه في بعض الجوانب، وأضاف قائلا: “ليس هناك ألبوم صور بدون قصة؛ حيث يتم نقل الأجواء الخاصة بموقع العطلة أو الرحلة من خلال الترتيب الذكي للصور”.

ويمكن للمرء هنا أن يقوم بطباعة الصور بحجم صغير، ثم يتم فرزها حسب الموضوع. وأوضح آيبلسهويزر أن ترتيب الصور الخاصة بالرحلة ترتيبا زمنيا لم يعد من الأفكار الجيدة، ولكن يجب أن يسأل المرء نفسه كيف تؤثر الصور على المشاهد، الذي لم يذهب إلى هذا الموقع من قبل.

وتساعد موضوعات التصوير الواضحة على نقل الأجواء الخاصة بموقع الرحلة بصورة جيدة، وأوضح آيبلسهويزر ذلك من خلال بعض المقترحات مثل ما مدى حرارة الجو أو الروائح المنتشرة في المكان، حتى أنه يمكن للسياح الرجوع إلى مذكرات السفر وإضافة بعض النصوص المناسبة على الصور.

ومن جانبها تنصح المصممة نينا آيبلسهويزر بالحد من التنسيق عند ترتيب الصور؛ حيث يبعث تكرار الترتيب على الشعور بالهدوء والراحة وليس له علاقة بالملل، ويمكن للمبتدئين الجمع بين موضوعات التصوير الكبيرة والموضوعات الثانوية والصغيرة. وأكدت الخبيرة الألمانية أنه ليس هناك أخطاء في تنسيق الصور، وطالما أن المرء يشعر بالسعادة فإنه على الطريق الصحيح.

ورق غير لامع

وأشارت نينا آيبلسهويزر إلى أن الصور المطبوعة على ورق غير لامع تظهر بصورة أفضل، ويمتاز هذا الورق بأنه غير حساس، وتصدر عنه انعكاسات أقل ويمكن من خلاله إنشاء ألبوم صور فاخر، ويعتمد أفضل تنسيق لألبوم الصور على نطاق الاستخدام، وأضافت الخبيرة الألمانية أنه عند الرغبة في إرسال ألبوم الصور، فيجب أن يتناسب حجمه مع المظروف، ولكن عند الرغبة في وضعه على الطاولة، فعندئذ يمكن الاعتماد على التنسيقات الأكبر.

وأضافت نينا آيبلسهويزر أن وضع موضوعات التصوير على الوجهين في الألبوم يظهر بشكل جيد، إذا كانت جوانب الألبوم تظل كما هي ولا تختفي مقاطع من الصور في الطية، على غرار ما يحدث مع ألبومات الصور ذات التجليد المسطح Lay flat أو التجليد ذي طيات مروحية، والذي يتم الاعتماد عليه بشكل أساسي مع ورق الصور.

ألبوم عبر الإنترنت

وبعدما يقوم المرء بفرز الصور الرقمية، يمكنه البحث عن خدمة ألبومات الصور عبر الإنترنت، وهناك العديد من الشركات وتختلف فيما بينها في بعض التفاصيل الصغيرة.

وأوضح أندريه كرامير، من مجلة «c’t» الألمانية المتخصصة، أن خدمات Poster XXL وWhitewall وMy Fujifilm تعتمد على نفس البرنامج من شركة IP Labs، ولكن قد تختلف الإصدارات، وتتباين قوالب التصميم بعض الشيء، وبخلاف ذلك تتشابه الخدمات معا، غير أن شركة Cewe تشتهر ببرنامجها الخاص، وهناك خدمات أخرى مثل Pixum وPixelnet وFotokasten.

وتعد التكلفة من المعايير المهمة عند اختيار الشركة المناسبة، وأشار أندريه كرامير إلى انخفاض التكلفة باستمرار بسبب شدة المنافسة بين الشركات، وينبغي ألا ينصب اهتمام المرء على التكلفة الأساسية فقط، بل يجب مراعاة تكلفة إضافة الصفحات الإضافية، فهناك بعض الخدمات تضيف صفحة واحدة فقط، في حين أن بعض الخدمات الأخرى تضيف حتى 8 أو 12 صفحة.

وعند اختيار خدمة عبر الإنترنت فمن الأفضل عدم استعمال تطبيق الويب، ولكن يجب تنزيل البرنامج الخاص بالخدمة؛ حيث تتيح مثل هذه البرامج البدء والتخزين والمتابعة، ولكن إذا تعطل تطبيق الويب فقد يفقد المستخدم كل شيء.

مزايا التطبيقات

وتوفر التطبيقات الكثير من إمكانيات التصميم المختلفة، بدءا من إضافة النصوص ومرورا بالرسومات الصغيرة ووصولا إلى دمج مقاطع الفيديو التي يتم دمجها عن طريق كود الاستجابة السريعة QR، غير أن هذه الخدمة تتوافر بتكاليف إضافية.

وينصح كرامير قائلا: “من الأمور المساعدة عند إنشاء ألبوم الصور الوظائف التي يتم دعمها مثل الخطوط المساعدة، والتي يتم من خلالها محاذاة الصور، علاوة على أن البرنامج يقوم بإظهار ما إذا كانت دقة وضوح الصورة كافية أم لا”.

وعادة ما تكون جودة صور الكاميرات الرقمية كافية لإنشاء ألبوم الصور الورقية، ولكن عندما يتم إرسال الصور بواسطة تطبيقات التراسل الفوري فإن جودة الصورة تكون غير مناسبة.

وأضاف كرامير أن هناك مؤشر ضوئي يوضح ما إذا كانت الصور مناسبة أم لا، فإذا ظهر المؤشر باللون الأخضر فإن كل الصور تكون على ما يرام، ويوضح اللون الأصفر أنه يمكن إنشاء ألبوم الصور في حالة الطوارئ، ولكن عند ظهور المؤشر الضوئي باللون الأحمر، فعندئذ يتعين على المرء إعادة تنظيم الصورة بدقة وضوح أفضل.

المصدر: د ب أ

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق