العام

شبكة الآغا خان للتنمية في مواجهة فيروس كورونا (كوفيد-19)

في الوقت الذي يواجه العالم فيه وضعاً غير مسبوق جراء تفشي فيروس كورونا (كوفيد-19)، تعمل وكالات شبكة الآغا خان للتنمية، على إيجاد حلول مبتكرة وفعالة للحفاظ على ما تقوم به من أعمال مهمة تهدف لتحسين نوعية حياة البشر في الدول التي تنشط فيها. ومن خلال العمل بشكل جماعي، وبالتنسيق مع العديد من الشركاء المعنيين، تقوم العديد من وكالات شبكة الآغا خان للتنمية مثل مؤسسة الآغا خان للخدمات الصحية، وجامعة الآغا خان، ومؤسسة الآغا خان بتقديم العلاج للمرضى واختبار الحالات المشتبه فيها، وتقديم المشورة للسلطات الوطنية بشأن استجاباتهم واستعدادهم. 

تخطط فرق العمل المشتركة التابعة لشبكة الآغا خان للتنمية لاتخاذ أفضل السبل لتسخير مؤسساتها وأنشطتها لتحقيق أفضل استجابة لمعالجة الآثار المختلفة الناجمة عن هذا الوباء وتأثيرها على الصحة العامة والرفاهية الاقتصادية والتماسك الاجتماعي. كما يجري تكييف العمليات التي تقوم بها شبكة الآغا خان للتنمية لاستكمال العمليات التي تنفذها الحكومات. تمتد مجالات العمل لتشمل تقديم الخدمات الضرورية للمجتمع، بما في ذلك دعم السياسات العامة المتعلقة بالعزل الذاتي والحجر الصحي، وتطوير وتقديم مجموعة من البروتوكولات للوقاية والاحتواء والرعاية، إضافةً للمراقبة والإبلاغ عن الحالات المشكوك بها.

تعمل شبكة الآغا خان للتنمية أيضاً مع وزارات الصحة الوطنية للمساعدة في جمع الأموال لدعم خطط التأهب الخاصة بكل بلد لمواجهة وباء كوفيد-19. وتتمثل الأولوية في تعزيز قدرات التشخيص والرعاية الحكومية، وتأمين المستلزمات والمعدات الضرورية اللازمة لإجراء الاختبارات. من جهة أخرى، وتحسباً للحاجة إلى زيادة القدرة على احتواء هذه الأوبئة وما قد يحصل مستقبلاً، يتم أيضاً النظر في تعزيز النظام على المدى الطويل، ودعم الإنتاج المحلي لمعدات الحماية الشخصية ومجموعات التشخيص للاستفادة منها. ويجري تقاسم الأطر(الأنظمة) القطرية مع الجهات المانحة المهتمة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق