التقني

إكس بوكس الجديد وسوني بلاي ستيشن 5 .. وجها لوجه!

 مع قيام شركة سوني بطرح جهاز الألعاب بلاي ستيشن 5 الجديد وإطلاق شركة مايكروسوفت للموديل إكس بوكس Series X وSeries S يبدأ عهد جديد لعشاق ألعاب الفيديو. ويقع الكثيرون في حيرة من أمرهم عند الرغبة في شراء جهاز ألعاب جديد.

السمات المشتركة:

يمتاز الجيل الجديد من أجهزة الألعاب بأقراص الحالة الساكنة SSD السريعة، والتي تعمل على تقليل أوقات تحميل الألعاب بدرجة كبيرة، كما يتم تشغيل الألعاب بسرعة أكبر تصل إلى نصف الوقت أو ثلثه مقارنة بالموديلات السابقة.

وبطبيعة الحال تمتاز أجهزة الألعاب الجديدة بقوة حوسبة أكبر فيما يتعلق بالرسوميات؛ حيث تتيح الرقاقات الجديدة عرض المحتويات بدقة وضوح أكبر ومعدل تنشيط صورة أعلى، بالإضافة إلى دعم تقنية Raytracing، والتي تجعل تأثيرات الإضاءة أكثر جمالا والانعكاسات أكثر واقعية.

الاختلاف بين الأجهزة:

يأتي كل جهاز من أجهزة الألعاب الجديدة في موديلين مختلفين، ويتمثل الاختلاف الوحيد بين موديلي سوني بلاي ستيشن 5 في وحدة تشغيل أسطوانات البلوراي 4K-UHD، وهو ما يؤدي بالطبع إلى اختلاف الأسعار؛ حيث يأتي جهاز سوني بلاي ستيشن 5 المزود بوحدة تشغيل أسطوانات البلوراي بتكلفة تبلغ 499 دولارا أمريكيا، في حين تبلغ تكلفة الموديل Digital Edition حوالي 399 دولارا أمريكيا.

وقد يؤتي الاستثمار في الإصدار الأغلى ثماره مع مرور الوقت؛ نظرا لأن المستخدم لا يتمكن من تشغيل الألعاب المستعملة مع الموديل Digital Edition، ولكن الموديل غير المزود بوحدة تشغيل أسطوانات البلوراي يمتاز بتصميم أكثر جاذبية؛ لأنه أكثر تناسقا.

وبالنسبة لجهاز الألعاب مايكروسوفت إكس بوكس الجديد فإنه توجد اختلافات كثيرة بين الموديلين، حيث يأتي الإصدار Series S بدون وحدة تشغيل أسطوانات البلوراي، كما أنه يتضمن نصف مساحة الذاكرة المتوفرة في الإصدار Series X، وقوة حوسبة أقل، ولذلك فإنه يتم عرض المحتويات بدقة وضوح أقل، ولذلك فإن الموديل Series S يتناسب مع اللاعبين أصحاب الشاشات الصغيرة، ويمتاز بأنه أقل استهلاكا للموارد، ويأتي هذا الموديل بتكلفة تبلغ 299 دولارا أمريكيا.

أيهما أقوى؟

تشير التجهيزات التقنية والأرقام المجردة إلى أن أقوى موديل هو مايكروسوفت Series X بتكلفة تبلغ 499 دولارا أمريكيا؛ حيث أكدت الشركة الأمريكية أن جهازها الجديد يمتاز بأداء رسوميات يبلغ 15ر12 تيرافلوب، بينما يتمتع جهاز سوني بلاي ستيشن 5 الجديد بأداء رسوميات يبلغ 28ر10 تيرافلوب، بالإضافة إلى أن المعالجات أسرع في موديل إكس بوكس Series X مع مساحة ذاكرة داخلية تبلغ واحد تيرابايت.

ولكن الأهم من هذه الأرقام المجردة هو كيفية استغلال أجهزة الألعاب لهذه القوة؛ حيث أكدت الاختبارات الأولى، التي تم إجراؤها بواسطة Digital Foundry، أن هناك تقارب في أداء إكس بوكس Series X وبلاي ستيشن 5.

أفضل الألعاب:

تظل الألعاب المتوفرة من نقاط الضعف لهذا الجيل من أجهزة الألعاب حتى الآن؛ نظرا لأن جميع الألعاب تقريبا المخصصة للأجهزة الجديدة تتوفر للموديل السابق سواء كان بلاي ستيشن 4 أو إكس بوكس وان، ويأتي جهاز سوني مثبت عليه بشكل مسبق لعبة Astro’s Playroom وإصدار Demon’s Souls، ومن المتوقع طرح العديد من الألعاب الجديدة خلال الشهور القليلة المقبلة.

وتسعى الشركات العالمية إلى التغلب على هذه المشكلة من خلال ميزة التوافق مع الألعاب المخصصة للإصدارات السابقة من أجهزة الألعاب؛ حيث يمكن للمستخدم تشغيل جميع الألعاب المخصصة لجهاز بلاي ستيشن 4 على الإصدار الجديد من سوني، بالإضافة على إمكانية نقل النتائج، كما يتيح جهاز مايكروسوفت إكس بوكس إمكانية تشغيل بعض الألعاب حتى الجيل الأول.

وحدة التحكم:

بينما ظلت وحدة التكم في جهاز مايكروسوفت إكس بوكس الجديد على حالها إلى حد كبير، يأتي جهاز سوني بلاي ستيشن 5 الجديد بوحدة تحكم متطورة تحمل اسم Dual Sense، ولا تقتصر مزايا وحدة التحكم على التصميم الجديد فحسب، بل إنها تزخر أيضا بالعديد من الوظائف المتطورة من خلال الاستجابات اللمسية، وهو ما يتضح بصورة خاصة في لعبة Astro’s Playroom.

أيهما تشتري؟

لا يرتبط قرار شراء جهاز الألعاب الجديد بالتجهيزات التقنية بقدر ما يرتبط ببيئة الألعاب المتوفرة لدى المستخدم، ويمتاز جهاز سوني بلاي ستيشن 5 الجديد بوحدة التحكم Dual Sense ذات الاستجابات اللمسية، في حين يمكن للمستخدم شراء أجهزة مايكروسوفت إكس بوكس الجديدة بتكلفة أقل.

 

 

المصدر: (د ب أ)

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق