التقني

الساعة الذكية تهدد خصوصيتك!

ظهرت في الآونة الأخيرة موضة الساعات الذكية التي سارع الكثيرون لاقتناءها، حيث تزخر أسواق الإلكترونيات بهذه الموديلات مثل Apple Watch Series 5 وSamsung Galaxy Watch Active SM-R500 وFossil Q Explorist HR Gen 4 وHuawei Watch GT. ولكن يرى الكثيرون بأنها غير ذات منفعة كبيرة لاستخدامها بشكل يومي.

أوضحت الهيئة الألمانية لاختبار السلع أن الساعات الذكية تقدم إمكانيات تفوق عرض الوقت والتاريخ؛ حيث يتم توصيلها بالهاتف الذكي للتنبيه إلى المكالمات الهاتفية الواردة والتذكير بمواعيد التقويم، بالإضافة إلى الملاحة وعرض حالة الطقس.

وأضافت الهيئة أن الساعات الذكية تقدم العديد من وظائف اللياقة البدنية مثل قياس النبض واحتساب عدد الخطوات وقياس المسافة المقطوعة واستهلاك السعرات الحرارية أثناء المشي أو الركض أو السباحة أو ركوب الدراجات الهوائية.

ومع ذلك يوجه الخبراء الألمان سهام النقد إلى الساعات الذكية فيما يتعلق بحماية البيانات؛ حيث تطلب الساعة من المستخدم عند إنشاء حساب مستخدم وعند الاقتران بالهاتف الذكي إدخال بيانات شخصية ليست ضرورية لأداء الوظائف مثل رقم الهاتف والاسم والسمات المميزة للساعة أو الهاتف.

كما تمنح بعض الشركات المنتجة لنفسها الحق في تخزين البيانات الشخصية للمستخدم وإرسالها إلى طرف ثالث، ما يهدد خصوصية المستخدم.

المصدر: د ب أ

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق