التقني

تطبيق لإجراء التجارب الفيزيائية بمستشعرات الهاتف الذكي

 

تزخر الهواتف الذكية بالكثير من المستشعرات، التي تعمل بواسطة التطبيقات عند الحاجة إليها، وعادة لا يتمكن المستخدم من التعرف على وظائف هذه المستشعرات بالتعاون مع الكاميرات والسماعات والميكروفونات والواجهات اللاسلكية المدمجة في الهواتف الذكية.

وتهدف الجامعة التقنية RWTH في مدينة آخن الألمانية إلى تغيير هذا الوضع من خلال تطبيقها Phyphox المجاني، والمتوفر للهواتف الذكية المزودة بنظام جوجل أندرويد وهواتف أبل آيفون؛ حيث يعتمد هذه التطبيق على التقنيات المدمجة ويقوم بجمع البيانات لإظهار العمليات الفيزيائية، بعضها يتعلق بالحياة اليومية، ويتعلق البعض الآخر بموضوعات التدريس والدراسة.

ويعتبر اسم التطبيق Phyphox اختصارا لتجارب الهاتف الفيزيائية Physical Phone Experiments، ويتيح للمستخدم إمكانية إنشاء المشروعات الخاصة، ومن الوظائف المفيدة في هذا السياق أنه يمكن التحكم في التطبيق المثبت على الهاتف الذكي من أي جهاز آخر يعمل في نفس شبكة WLAN اللاسلكية عن طريق متصفح الويب.

ويتضمن التطبيق العديد من أمثلة القياس، مثل قياس التسارع في المصعد أو قياس شدة الضوء أو المجال المغناطيسي أو احتساب تردد نغمة واحدة أو قياس المسافة عن طريق الصدى (السونار).

وتعتبر وظائف ساعة الإيقاف من الوظائف المفيدة في التطبيق المجاني؛ حيث يمكن استخدامها لقياس الوقت بين إشارتين صوتيتين أو بين حركتين للهاتف الذكي، علاوة على أنه يمكن تعليق الهاتف الذكي في خيط وقياس تسارع الجاذبية.

 

 

 

 

المصدر (د ب أ)

 

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق