الثقافي

ندوة “حوار الحضارات” بجامعة اكسفورد تناقش “رؤية متوازنة للتعايش”

لندن: خاص للتكوين

انطلقت صباح اليوم بجامعة اكسفورد فعاليات ملتقى الصحافة العماني البريطاني بمعرض صور القى الضوء على جوانب من الحياة العمانية عاكسة حضارة وتاريخ البلاد.
وتواصلت فعاليات الملتقى الذي تنظمه جمعية الصحفيين العمانيين بندوة علمية بعنوان (حوار الحضارات: رؤية متوازنة للتعايش) في مجموعة من الرؤى التي شكلت منهجا عمانيا تفاعل مع صيغ هذا التعايش عبر حقب حضارية متتالية.
وضمن حفل الافتتاح تحدث يوجين روجان مدير مركز الدراسات الشرق الاوسطية بجامعة اكسفورد شكر فيها جمعية الصحفيين العمانيين والسفارة العمانية بلندن وجمعية الصداقة العمانية البريطانية على الجهود المبذولة لاقامة هذا الملتقى، مشيدا بروابط بريطانيا مع عمان ووصفها بانها قديمة مشيدا بالتعاون مع السلطنة “المجمتع الغني” الذي مكن مركز الدراسات ان يكون له الدور المهم بما يتضمنه من دراسات ووثائق عن تاريخ المنطقة. والتي جعلت واضاف اننا فخورون جدا بان يكون هذا المؤتمر في اكسفورد لانه “يعطي الفرصة لتبادل وجهات النظر بين الصحفبين والباحثين” مشيرا الى ما يقدمه الصحفيون من رؤى وبما لديهم من طرق لتقديم المعلومات والوصول للاخبار عبر استقصاء تنويري للمتغيرات وتقديمه للقراء بما يمكن للوثوق بها، في المنطقة وسائر العالم.
وأكد يوجان على الدور العماني في تهدئة الصراعات في المنطقة منوها بالقرب العماني من التحديات التي تواجهها هذه البقعة من العالم وما تشهده من الحروب والتوترات، مشيرا الى عمان كمجتمع مسالم في منطقة تواجه التحديات وقال انهم مهتمون بتبادل وجهات النظر مع السلطنة ومن خلال الصحفيين والكتاب المشاركين في الملتقى.

د.محمد العريمي

من جانبها اوضحت ماريا سيلفا من معهد رويترز للدراسات الصحفية بما يهدد الصحافة بالكثير من التحديات منها العصر الرقمي والسياسيين الذين يشجعون العنف ضد الصحفيين وغيرها، معبرة عن سعادتها بهذا الحوار لفهم المزيد حول هذه التحديات.
وفي كلمته أشار الدكتور محمد بن مبارك العريمي رئيس جمعية الصحفيين العمانية إلى العلاقات بين السلطنة وبريطانيا وقال انها تعود الى اوائل القرن التاسع عشر حيث سجلت حضورا متميزا وزاخرا منوها بالزخم الكبير الذي تعيشه خلال عهد جلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم.
واكد العريمي على دور الصحافة العمانية في مرحلة تشهد تحولات متسارعة في الخليج والشرق الأوسط بشكل عام منوها بدور وسائل الصحافة العمانية في تناول هذه المتغيرات.
حضر الندوة سعادة وكيل وزارة الإعلام بن خلفان الجابري والملحق الاعلامي في لندن محمد بن خلفان البوسعيدي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق