الفني

كيفية العناية الخاصة بقطع الأثاث

 
لا يقتصر تأثير هواء التدفئة الجاف على البشرة فحسب، بل إنه يؤثر على قطع الأثاث في المنزل أيضا، ولكن من خلال اتباع تعليمات العناية الخاصة بكل نوع من قطع الأثاث فإنه يمكن حمايتها من التعرض للضرر والحفاظ عليها لأطول فترة ممكنة.
ويعد فصل الخريف هو الوقت المناسب لتنظيف قطع الأثاث في المنزل والعناية بها قبل التعرض لهواء التدفئة الجاف خلال فصل الشتاء، ويجب حماية الأسطح بصورة جيدة لكي تتحمل تيار الهواء الجاف وتأثير اسبراي معطر الغرفة والشموع المعطرة والمواد الكيميائية الأخرى، وللأسف لا يوجد منتج عناية عام يمكن استعماله مع جميع قطع الأثاث، ولكن يحتاج كل سطح في المنزل إلى عناية خاصة.
الأثاث المنجد :
يجب في البداية تنظيف الأرائك والمقاعد من الغبار والأتربة وفتات الطعام، ولهذا الغرض يمكن استعمال المكنسة الكهربائية بواسطة الفوهة المخصصة لقطع الأثاث المنجد، والتي تلتقط جزئيات الاتساخات بقوة شفط منخفضة، ونصح يوخن فينينج، رئيس الجمعية الألمانية لجودة الأثاث، بضرورة توخي الحرص والحذر عند إجراء التنظيف، نظرا لأن أصغر جزئيات الاتساخات يمكن أن تتسبب في حدوث أضرار عند احتكاكها بسطح الأثاث المنجد.
وللعناية بقطع الأثاث، التي تتضمن أسطح من المنسوجات، فإنه يمكن استعمال محلول صابوني محايد والماء المقطر، كما يمكن استعمال رغوة فاترة لمنظف معتدل، ويجب استعمال المنظفات بعناية وحذر، وبعد ذلك يتم مسحها بواسطة قطعة قماش قطنية مبللة دون ترك أية بقايا، ومن الأمور المهمة أيضا أن تتم عملية المسح بدون ضغط كبير لإزالة الاتساخات العنيدة.
الأسطح الجلدية الناعمة:
يمكن تنظيف الأسطح الجلدية الناعمة بسهولة نسبيا، وأوضح فرانك فيكيرت مويزر، رئيس جميعة الاقتصاد المنزلي بمدينة فاينشتات الألمانية، أنه من الأفضل مسح الأسطح الجلدية بشكل جاف أو بقطعة قماش مبللة قليلا بالماء، ولا يجوز استعمال الكثير من المياه عند تنظيف الأسطح الجلدية الناعمة، لأنها ستترك حوافا غير جذابة.
وفي الخطوة التالية يتم استعمال منتج العناية بالجلد، ويساعد كريم معالجة الجلد المناسب في منع تصلب الأسطح الجلدية الناعمة أو تشققها، علاوة على أنه يجدد الألوان ويزيدها بريقا، وأضاف يوخن فينينج أنه يجب استعمال منتج العناية وفقا لتعليمات الشركة المنتجة، ويجب أن يتم امتصاصه بالكامل، ولذلك قد يتطلب الأمر في بعض الأحيان عدم استعمال قطع الأثاث لمدة يومين تقريبا.
الجلد المدبوغ أو جلد النوبوك:
في البداية يتم إزالة الغبار والأتربة من الجلد المدبوغ أو جلد النوبوك، وبالنسبة للمواضع الأكثر استعمالا فإنه يمكن إعادة رونقها بواسطة فرشاة الجلد المدبوغ، وأضاف يوخن فينينج بأنه يمكن تنظيف مساحة كبيرة من الأسطح الجلدية وتجديدها بواسطة محلول من الماء المقطر وقليل من الصابون الطبيعي الخالي من القلويات.
وبعد ذلك يجب مسح الصابون بواسطة قطعة قماش قطنية مع ماء مقطر، حتى لا تكون هناك أية بقايا، كما يمكن استعمال البخاخات الخالية من الدهون للعناية بالجلد المدبوغ وجلد النوبوك، والتي يكون موصى بها صراحة من الشركة المنتجة لقطع الأثاث، ومن الأفضل أن يتم تجريب منتجات العناية في البداية في مواضع غير ظاهرة بقطع الأثاث.
الجلد الصناعي:
على العكس من الجلد الطبيعي فإنه يمكن تنظيف الجلد الصناعي بواسطة قطعة قماش مبللة، وكقاعدة عامة نصح فرانك فيكيرت مويزر باستعمال المنظف الخاص الموصى به من الشركة المنتجة للجلد الصناعي.
الأخشاب المصمتة
أشار خبير الاقتصاد المنزلي الألماني فرانك فيكيرت مويزر إلى أنه يجب تنظيف قطع الأثاث المصنوعة من الخشب المصمت بشكل جاف، وأن يتم معالجة السطح بشكل لاحق سواء كان معالجا بالشمع أو الزيت أو الورنيش، حيث يجب استعمال طريقة العناية المناسبة مع كل قطع أثاث.
أسطح القشرة:
بالنسبة لأسطح القشرة فإنه عادة ما يتم التمييز ما بين الأسطح المسامية المفتوحة والأسطح المغلقة، وأشارت خبيرة الأثاث الألمانية أورسولا جايزمان إلى أنه يمكن إزالة الاتساخات البسيطة من الأسطح المسامية المفتوحة بواسطة قطعة قماش ناعمة، ويجب أن تكون قطعة القماش جافة ونظيفة تماما، وإلا فإنها قد تسبب ضررا بالأسطح، وحذرت الخبيرة الألمانية من استعمال قطع القماش المصنوعة من الألياف الدقيقة، نظرا لأنها قد تتسبب في حدوث خدوش بالأسطح، وهو ما يساعد على تجمع الغبار والأتربة مرة أخرى.
ومع أسطح القشرة المغلقة يمكن استعمال قطعة قماش رطبة، ولكن يجب توخي الحذر وألا تكون قطعة القماش مبللة للغاية، وينبغي فرك المواضع المتسخة برفق، وبعد ذلك يتم تجفيفها بواسطة قطعة قماش ناعمة بدون ضغط، وبالنسبة لأسطح القشرة المطلية فإنه لا يجوز تنظيفها بواسطة قطع القماش المصنوعة من الألياف الدقيقة، نظرا لأن الألياف يمكن أن تلحق ضررا بالقشرة، ويمكن استعمال ملمع الأثاث لإعادة البريق واللمعان للأسطح المطلية، ولا يجوز بأي حال من الأحوال معالجة أسطح القشرة بمواد التبييض أو المنظفات الكاوية أو المواد الكاشطة.

 

 

المصدر (د ب أ)

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق