العام

“سائقة الجرّار” التي ألهمت نساء الصين وخلدتها العملة وطوابع البريد

كتب: خالد المعمري
باحث في التاريخ البريدي

 

في  بداية عام 2020م، فارقت الحياة السيدة ليانغ جون عن عمر ناهز التسعين عاما. توفيت وما زالت تحمل نفس اللقب الذي لازمها طيلة حياتها، وهو “سائقة الجرار”، وكرمتها الجمهورية الصينية أيضا بإصدار عملة ورقية وطابع بريدي. كما ألهمت قصتها الكثير من النساء وحتى طلاب المدارس الذين تصادفهم قصتها في الكتب الدراسية. إنها سائقة الجرار، أيقونة المرأه العاملة، أيقونة الزراعة الحديثة في الصين.

ولدت ليانغ في عام 1930 في مقاطعة مينجشوي، وكانت من عائلة تمتهن الفلاحة  لكسب لقمة العيش. وقد أمضت حياتها تعمل في مزرعة وتدرس في إحدى المدارس الريفية.

في عام 1948  اغتنمت الفرصة للتسجيل في دورة قيادة الجرارات التي نظمتها إدارة الحزب الشيوعي المحلي في المقاطعة وقامت ليانغ بالمبادرة للتسجيل، دون أن تعرف أنها الأنثى الوحيدة. كانت الدورة تضم 70 طالبا، وقد راهنت ليانغ على أن تثبت وتبين من خلال دخولها للدورة أن المرأه قادرة أن تعمل كل شيء حتى قيادة الجرار الزراعي.

انضمت ليانغ جون إلى الحزب الشيوعي الصيني (CCP) كعضو وتم إرسالها لاحقًا إلى أحد المعاهد الزراعية في بكين لمعرفة المزيد عن الآلات الزراعية.

عادت إلى مقاطعتها  بعد الانتهاء من دراستها وتمكينها للعمل الميداني كمهندسة زراعية ومتخصصة في الآلات الزراعية.

أعطى الحزب الشيوعي الأولوية للقوى العاملة النسائية وخاصة النساء في الأرياف وكان إلحاق النساء في مختلف المهن وسيلة لزيادة الدعاية للحزب. 

سرعان ما اكتسبت قدرتها خلف عجلة القيادة اعترافًا على الصعيد الوطني بعد أن سيطر الحزب  الشيوعي على الصين في عام 1949 والترويج للعمال النموذجيين والعمالة الفقيرة كنوع من الدعاية للحزب.

ألهمت قصة ليانغ عددًا لا يحصى من النساء الأخريات لمواجهة تحديات مماثلة لشغل أي وظيفة كانت حجرا على الرجال، وأثبتت أن النساء قادرات على ذلك،  مما يعكس إعلان الزعيم الراحل ماو تسي تونغ أن “النساء يحملن نصف السماء”.

وسرعان ما انتشرت صورة لها  في جميع أنحاء الصين وهي تقود الجرار، والكل يتساءل عنها  وعن قصتها، بعد ظهورها في تقرير إخباري عام 1959 م. 

أصبحت ليانغ جون رمزًا لجميع النساء الصينيات  والإمكانيات التي فتحت أمامهن، وقد استفادت هي نفسها على نحو كبير من هذه الفرصة، لأنها أصبحت مهندسة وسياسية.

صورتها قبل وفاتها وهي تحمل نسخة ورقية عليها العملة والطابع البريدي الذي بها صورتها

 

رحلة طويلة من طفولة قاسية في مزرعة إلى  كفاح وانتصار

وبما أن ليانج أول سائقة جرار في الصين أصبحت بطلة شعبية عبر الصين بسبب صورتها، وكرست حياتها كلها للآلات الزراعية، واشتمل صعودها إلى الشهرة على قصص انتشرت في جميع أنحاء البلاد. كما قادت إحدى الفرق  لاكتشاف الأراضي الصالحة للزراعة في الصين لزراعتها ولاستكشاف البرية. وأصبحت ليانج واحدًة من أهم المدربين الزراعيين على الاستكشافات في المناطق البرية في شمال الصين.

 ألهمت قصة ليانغ سيدات أخريات ليصبحن سائقات جرارات، وتشكل أول فريق مكون من الإناث بالكامل في عام 1950م، وتعيين ليانغ قائدا له. وفي عام 1951  موّلت الحكومة المحلية ليانج لتلقي المزيد من التدريب من أكاديمية بكين للآلات الزراعية. وقد اختيرت مندوبة عن الحزب الشيوعي لمؤتمر المرأة الآسيوية في عام 1957م. 

وفي عام 1962 طبعت صورة ليانغ وهي تقود الجرار على الورقة النقدية من فئة يوان واحد وصدر طابع بريدي تكريما للمرأه العاملة والفلاحة، وأصبحت رمزا خالدا لنساء الصين، وقد توفيت مطلع العام الجاري بتاريخ 14 يناير 2020م.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق