التقني

مايكروسوفت إكس بوكس الجديد .. نظرة عن قرب!

 

يأتي الجيل الجديد من جهاز الألعاب مايكروسوفت إكس بوكس مزودا بالكثير من التحسينات وأعمال التطوير الجديدة.

أما على جانب التصميم فإن الشركة الأمريكية قد اقتصدت بدرجة كبيرة؛ حيث جاء التصميم الخارجي غير ملفت للأنظار بدرجة كبيرة، حتى أن الموديل الكبير إكس بوكس Series X عبارة عن صندوق أسود مع لمسات باللون الأخضر، بينما الموديل الأصغر إكس بوكس Series S يظهر كأنه كتلة صغيرة بيضاء مع دائرة كبيرة سوداء على الجانب.

أقراص SSD:

واعتمدت شركة مايكروسوفت في أجهزة الألعاب الجديدة على أقراص الحالة الساكنة SSD السريعة والمدمجة، وبالتالي تراجعت أوقات التحميل بدرجة كبيرة، ويشتمل الموديل Series X على ذاكرة سعة واحد تيرابايت في حين يتضمن الموديل Series S ذاكرة تبلغ 512 جيجابايت.

وأظهرت نتائج الاختبار أن جهاز مايكروسوفت الجديد يعمل قبل تشغيل التلفاز الموصل به، علاوة على أنه يتم تحميل اللعبة في ثوان معدودة، وهو ما قد يؤدي إلى تطوير الألعاب أكثر مستقبلا من خلال أوقات التحميل السريعة، ومع ذلك سيتعين على اللاعبين الانتظار لبعض الوقت إلى أن تظهر في الأسواق الألعاب، التي يتم تطويرها بالفعل لهذا الجيل من أجهزة الألعاب.

تحسينات تقنية:

وقد قامت الشركة الأمريكية بإجراء الكثير من التحسينات التقنية على جهاز الألعاب إكس بوكس؛ حيث تعمل الموديلات الجديدة بأحدث المعالجات وبطاقات الرسوميات، إلا أن الموديل Series S يأتي بقدرة حوسبة أقل، ويتيح الموديل Series X إمكانية عرض محتويات 8K بمعدل تنشيط صورة يبلغ 60 إطار في الثانية، وبدقة وضوح 4K (Ultra HD) بسرعة 120 إطار في الثانية.

ويلزم توافر تلفاز بدقة وضوح مناسبة لكي ينعم عشاق الألعاب بدقة الوضوح الفائقة، ويعمل الموديل Series S بدقة وضوح قصوى تبلغ 1440 بيكسل مع معدل 120 إطار في الثانية، ولا يحتوي على وحدة تشغيل ضوئية لاستعمال أسطوانات البلوراي.

تعديلات طفيفة على ذراع التحكم:

وأجرت شركة مايكروسوفت بعض التعديلات الطفيفة على ذراع التحكم؛ حيث أضافت زر المشاركة Share في المنتصف، والذي يتيح للمستخدم إمكانية أخذ لقطات الشاشة وإجراء تسجيلات بسهولة، ويعمل ذراع التحكم بواسطة بطاريتين من نوع AA.

الألعاب أهم التحديثات:

وتعتبر الألعاب هي أهم التحديثات في الجيل الجديد لجهاز إكس بوكس، وقد سلكت مايكروسوفت هنا طريقا غير معتاد، ولن تتوافر في البداية ألعاب جديدة حصرية.

وبدلا من ذلك تهدف مايكروسوفت إلى الاستفادة من كتالوج الألعاب الكبير للإصدارات السابقة من جهاز إكس بوكس؛ حيث يمكن لعشاق الألعاب تشغيل جميع الألعاب تقريبا منذ أول جهاز إكس بوكس One على الأجهزة الجديدة، ويستثنى من ذلك الألعاب، التي تعتمد على وحدة التحكم بالحركة Kinect.

ويوفر هذا النهج مزايا عديدة؛ ومنها أنه يسهل لعشاق الألعاب الانتقال إلى الجيل الجديد، فإذا لم ينتهي المستخدم من اللعبة على جهاز إكس بوكس One، فيمكنه مواصلة اللعب على جهاز إكس بوكس Series X/S، ويتم الحصول على مستوى اللعبة من السحابة تلقائيا.

وبغض النظر عن الجوانب التقنية، فإن التحويل بين الأجهزة لم يعد ضروريا؛ لأن النقطة المهمة في استراتيجية مايكروسوفت الجديدة تتمثل في اشتراك الألعاب Game Pass؛ حيث يتعين على اللاعب دفع اشتراك شهري حوالي 10 دولار أمريكي للوصول إلى أكثر من 100 لعبة.

جدوى الشراء:

وهنا يظهر التساؤل حول جدوى شراء أجهزة الألعاب الجديدة من مايكروسوفت، وتتوقف إجابة هذا السؤال على نوع الإصدار المتوافر لدى المستخدم بالفعل، فإذا كان يمتلك الإصدار السابق من جهاز إكس بوكس، فإن الاستفادة من الجهاز الجديد ستقتصر على أوقات التحميل الأقصر وجودة الرسوميات الأفضل، علاوة على أن الموديل Series S ليس رخيصا على الإطلاق لشراء الموديل الأساسي الجديد.

علاوة على أن سعر الموديل Series X يبلغ 500 دولار أمريكي ويحتاج إلى شاشة أو تلفاز مناسب، ولذلك قد يكون المفيد الانتظار لبعض الوقت قبل شراء أجهزة الألعاب الجديدة من مايكروسوفت.

 

 

 

المصدر (د ب أ)

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق