الفني

علياء البلوشية: المسرح هو الحرية

كتبت: شيخة الشحية

ترى الفنانة علياء البلوشية أن المشاركات الداخلية والخارجية مهمة جدا لأي فنان، كونها المحطات التي يتعلم منها ويتعامل فيها مع مختلف الأذواق والشخصيات، ويكسب عبرها خبرة السنين ومعارفها، كما أنها لا تلتفت للجوائز كثير،  فهي ترى أن توزيعها لا يعتمد على أهمية العمل ولا قدرة الممثل، إنما تدخل فيها مجاملات كثيرة، وأنه لابد للفنان أن يتجاوز فكرة جمع الجوائز ويركز على فكرة المشاركة وإثبات قوة أعماله.

وترى الفنانة نفسها مهووسة بالمسرح، وقد تأثرت بالفنون والآداب منذ الصغر، كما تأثرت بوحدتها فقد تربت وحيدة مع جدتها، لتصنع لها الحياة عالماً خاصاً من الخيال والحب والشغف. وأشارت الفنانة علياء إلى أن المسرح هو الحرية بالرغم من أنه يأتي في آخر الأولويات التي تهتم بها الدول العربية والخليجية عندما تقرر الالتفات إلى الفنون.

وقالت الفنانة بأن المسرح العماني يحاول جاهدا أن يواكب التطورات من حوله عبر جهود الكثير من الفرق والمشاركة في المهرجانات المختلفة، لكن المواضيع المطروحة لا تزال مقيدة بـ (المحلي) ولا تمتلك الحرية، كما أن الأزمة الانتاجية لم يوجد لها حلول إلى الآن باعتبارها السبب الحقيقي في بلورة بعض أفكار الأعمال المسرحية، بالرغم من وجود العديد من الأسماء التي لديها كامل الاستعداد في خدمة المسرح، وكانت قد ساهمت ولا تزال مستعدة لتقديم المزيد والكثير.

وذكرت الفنانة تجربتها مع المسرح المونودرامي في مسرحية “رأس خارج القانون” التي وصفتها بأجمل التجارب المسرحية في حياتها، فهي التحدي الذي يقرر أن تكون أو لا تكون على على خشبة المسرح، وكانت التجربة كما قالت عنها الفنانة تجربة خارج إطار الزمن والجسد.

جدير بالذكر أن الفنانة قضت نحو 12 عاما في العمل خارج عُمان، بين هولندا، والنرويج، وقطر، وشغلت عدة وظائف كمدير علاقات عامة لشؤون الأجانب في شركة “شل” العالمية، ومنتج برامج في قناة “الدوري والكأس” القطرية، كما أنها تتحدث أربع لغات هي الهولندية، والنرويجية، والفرنسية، والإنجليزية.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. فنانة عمانية لا تلتفت للجوائز !!!!!!
    وترى المسرح حرية !!!!!!!
    عظيم جداً جداً

    أتمنى لها الثبات في مواقفها تجاه العمل المسرحي

  2. فنانة عمانية لا تلتفت للجوائز !!!!!!!

    وترى المسرح حرية !!!!!!!!!!!!!!!
    عظيم جداً جداً

    أتمنى لها الثبات على مواقفها تجاه المسرح

إغلاق