الصحة

رئيس وأعضاء اللجنة العليا يطلعون على تجهيزات المستشفى الميداني لمرضى كوفيد 19

وزارة الصحة – مسقط

تصوير/ عبدالفتاح الغافري وعياد النبهاني

قام معالي السيد حمود بن فيصل البوسعيدي وزير الداخلية، رئيس اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن فيروس كورونا وأصحاب المعالي والسعادة أعضاء اللجنة صباح اليوم الاثنين بزيارة لموقع المستشفى الميداني لمرضى كوفيد 19 بمبنى مطار مسقط الدولي القديم.

حيث اطلع معالي السيد رئيس وأعضاء اللجنة العليا على تجهيزات المستشفى الميداني ومكوناته واستمعوا إلى شرح مفصل حول طرق التعامل واستقبال مرضى كوفيد 19.

وصرح سعادة الدكتور / محمد بن سيف بن سلطان الحوسني ـ وكيل وزارة الصحة للشؤون الصحية، عضو اللجنة العليا – قائلاً: “من المؤمل أن يبدأ المستشفى الميداني في استقبال الحالات مع بداية أكتوبر المقبل بأذن الله”.

 

وحول الطاقة الاستيعابية للمستشفى الميداني لمرضى كوفيد 19 قال سعادته: يبلغ عدد الاسرة بالمستشفى 312 سريراً ، على ان تبدأ المرحلة الأولى بسعة 100 سرير. وسوف سيكون هناك مركز للإيواء ملحق بالمستشفى بطاقة إستيعابية تصل إلى 384 سريراً ، وسيتم تحويله لمستشفى اذا ما دعت الحاجة لذلك في المستقبل”. 

أما عن آلية استقبال المرضى بالمستشفى الميداني؛ قال سعادة الدكتور محمد الحوسني: “أن المستشفى لن يستقبل المرضى مباشرةً، وإنما ستحول إليه الحالات التي تحتاج إلى الترقيد من بقية المستشفيات والمراكز الصحية، وسيستقبل الحالات التي تحتاج إلى رعاية متوسطة فقط، أما بالنسبة للحالات الحرجة التي يتم ترقيدها بالمستشفى فسيتم تحويلها مباشرة للمستشفيات المرجعية بسيارات الإسعاف”.

من جانبه قال المهندس عبدالأمير بن عبدالحسين بن إبراهيم العجمي – المدير التنفيذي للشؤون الخارجية والقيمة المضافة بشركة تنمية نفط عمان: ” نثمن دور اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع جائحة كورونا، ونحن في شركة تنمية نفط عمان حريصون على التعاون مع اللجنة العليا لما فيه المصلحة العامة، حيث جائت مساهمة الشركة بناء على طلب من اللجنة العليا، حيث قامت الشركة بالاشراف التام على تجهيز المستشفى الميداني بالأسرة والتجهيزات الطبية والدعم اللوجستي بالتعاون مع شركة كاريليون علوي.

 

وأضاف العجمي: “جاء جزء كبير من المساهمة عن طريق دعم سخي من موظفي الشركة وذلك من خلال حملة استمرت لمدة 3 أشهر، وأضافت الشركة مبلغاً مماثلاً”. 

جاء الهدف من انشاء المستشفى الميداني لمرضى كوفيد 19 تخفيف الضغط على مستشفيات السلطنة، وإرجاع الخدمات الأساسية بها التي تأثرت بسبب جائحة كورونا. بالإضافة إلى إبعاد المخاطر عن العاملين الصحيين بالمستشفيات، وتغيير الجو العام للمرضى خلال فترة الترقيد.

يتكون المستشفى الميداني لمرضى كوفيد 19 الذي أقيم على مساحة 6100 متر مربع، من عدة أقسام تضم أسرة ترقيد الحالات الخفيفة والمتوسطة وقسم الرعاية المؤقتة وصيدلية ومختبر طبي لحالات كوفيد 19 وقسم للأشعة. وسيعمل المستشفى بطاقم طبي من وزارة الصحة مكون من 30 طبيباً و115 ممرضاً وممرضة، وعدد 7 فنيي مختبر، و7 مساعدي صيدلة، و7 فنيي أشعة.

وسوف يغطي المستشفى الميداني مبدأيا محافظات مسقط، وشمال وجنوب الباطنة، ومحافظة الداخلية، بالإضافة إلى محافظة شمال الشرقية. وسيشمل بقية المحافظات إذا ما دعت الحاجة لذلك مستقبلا.

ويلحق بالمستشفى الميداني لمرضى كوفيد 19 مركزا للإيواء أقيم على مساحة 10000 متر مربع بسعة 384 سريرا.

جدير بالذكر بأن إقامة المستشفى الميداني لمرضى كوفيد 19 جاءت نتيجة تعاون مثمر بين عدة جهات حكومية وخاصة، منها وزارة الصحة وهيئة الطيران المدني وشركة مطارات عمان وشركة تنمية نفط عمان وشؤون البلاط السلطاني وشرطة عمان السلطانية، بالإضافة إلى الجهات ذات العلاقة.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق