العام

استمارة الحوادث المرورية البسيطة في مسقط .. هل نستفيد منها؟

خاص: التكوين

يواجه الكثير من مستخدمي الطريق في مسقط توقف الطرق والاختناقات المرورية عند وقوع حوادث السير، خصوصا في أوقات الذروة عند الذهاب إلى الدوام أو عند العودة إلى المنازل بعد انتهاء الدوام، بل وحتى في الأوقات العادية، نظرا لطبيعة الحياة وكثافة الحركة في مسقط بشكل عام، ما يدؤي إلى تعطل الحركة عند حدوث أي توقف في انسيابة السير مهما كان عارضا وبسيطا، حين تتوقف المركبات في عرض الطريق في انتظار وصول دوريات الشرطة لتخطيط الحادث.
يختلف تصنيف هذه الحوادث، وكثير منها تعد حوادث بسيطة وهي التي تعرف بأنها تلك التي تقتصر أضرارها على المركبة دون أن تنتج عنها وفيات أو إصابات بشرية أو أضرار مادية بالممتلكات العامة أو الخاصة بغير أطراف الحادث.
شرطة عمان السلطانية قدمت قل عدة أعوام أحد الحلول العملية الجيدة للتعامل مع حالات الحوادث البسيطة من أجل تيسير الإجراءات وتفادي تعطيل حركة السير. ويتمثل هذا الحل في “استمار الحادث المروري البسيطة في نطاق محافظة مسقط”. وهو حل يمكن أن يسهم بنجاح في التعامل مع مثل هذه الحوادث والتقليل من آثارها على مستخدمي الطريق.
كل ما يتطلب من السائق أن يحتفظ بحوزته في المركبة بهذه الاستمارة التي تتكون من ثلاث نسخ، اثنتان لطرفي الحادث واحدة منها لشركة التأمين. وعند وقوع الحادث يقوم الطرفان بإخراج المركبتين من الشارع بهدف إفساح الطريق وتعبئة الاستمارة والتوقيع عليها من أجل استكمال الإجراءات لدى شركة التأمين.
ورغم حملات التوعية والتثقيف التي تقوم بها شرطة عمان السلطانية، إلا أن الكثير منا لا يعرف عن هذه الاستمارة ولم يسمع عنها وبالتالي لا يستفيدون منها.
“التكوين” تنشر صورة من هذه الاستمارة، التي يمكن الحصول عليها من مراكز الشرطة، مع شروطها التي يتوجب على السائق الإلمام بها، من أجل استخدامها والاستفادة منها على الوجه الأكمل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق