التقني

تجهيزات المنزل الذكي تشكل خطورة على خصوصية البيانات!

تهدف تجهيزات المنزل الذكي في المقام الأول إلى تيسير الحياة وجعلها أكثر راحة ورفاهية، لكنها في الوقت ذاته قد تشكل خطورة على خصوصية بيانات المستخدم من خلال جمع البيانات التي تحدث في الخلفية، وتختلف خطورة جمع هذه البيانات باختلاف الجهاز، الذي يجمع هذه البيانات.

وعادة ما تكون الأجهزة المنزلية الذكية، مثل المكنسة وتجهيزات الإضاءة وغيرها، على اتصال دائم مع الشركة المنتجة. وأوضح دينيس كينجس كيبكر، المتخصص في القانون بجامعة بريمن الألمانية، أن هذا الاتصال قد يكون بغرض التحقق من حالة الصيانة أو التحديثات.

وأشار كيبكر إلى أن بعض الشركات تشترط لاستخدام الجهاز التسجيل على شبكة الإنترنت، ولذلك يتعين على المستخدم التفكير أولا في مدى صحة الإدلاء بالعنوان والاسم بشكل صحيح أو أن الأفضل الاعتماد على بيانات مستعارة.

نوعان من مقدمي الخدمات

وينتشر في السوق نوعان من مقدمي الخدمات، وهما شركات تلتزم بسياسات الخصوصية بشدة، وتسعى لتحقيق الشفافية وأخرى تسعى دائما للحصول على أكبر قدر من البيانات التي تُستخدم بعد ذلك في الغالب في أغراض الدعاية والتسويق.

تنصح خبيرة حماية البيانات وحرية المعلومات الألمانية “هيلجا بلوك” عند شراء الأجهزة ذات التطبيقات المنزلية الذكية بالتأكد من أن الشركات المصنعة تستخدم نظاما ملائما للخصوصية والإعدادات الافتراضية المعنية، وهذا ما يسمى أيضا الخصوصية حسب التصميم أو الخصوصية القياسية.

وقبل شراء مساعد إلكتروني منزلي لابد من الاستعلام عن الشركة المنتجة، ويفضل أن تكون من الاتحاد الأوروبي لخضوعها لنظام صارم للائحة حماية البيانات العامة، والنظام الأوروبي العام لحماية البيانات، حتى لو كانت هذه البيانات تنقل للخارج.

ماذا يحدث مع البيانات؟

والسؤال الآن هو: ماذا يحدث مع البيانات التي يتم جمعها؟ من وجهة نظر حماية البيانات يتعين التفريق بين استخدام هذه البيانات محليا أو أنه سيتم نقلها لسحابة الشركة المنتجة وتحليلها هناك، كما يتعين على المستخدم التفكر فيما إذا كان من الضروري أن يتم التحكم في كل جهاز باستخدام أحد التطبيقات؛ حيث إن التطبيقات تميل إلى جمع بيانات شخصية إضافية لا علاقة لها باستخدام الجهاز نفسه.

وقد أوصي الخبير الألماني في مجال أمن المعلومات “مايك مورجنشتيرن” قبل شراء الجهاز المعني بالاطلاع على تقارير الاختبار والتجربة.

وبالإضافة إلى ذلك، يتعين على المستخدم أن يستوضح إلى أي مدى يمكن ضبط إعدادات الخصوصية، ويتأكد من أنه يحتاج حقا لجميع المزايا بشكل يخاطر معه بالكشف عن البيانات.

وبالنسبة لمن اشترى الجهاز بالفعل، فقد يكون من الصعب تغيير مجموعة جمع البيانات. ومع ذلك، إذا كان الجهاز موجودا في شبكة WLAN اللاسلكية الخاصة به، فسيكون من الممكن إعداد جدار حماية ومنع إرسال البيانات إلى خوادم الشركة. وأوضح مورجنشتيرن أن ذلك قد يكون معقدا للغاية ولا يقوم به إلا متخصصو تكنولوجيا المعلومات.

وفي النهاية هل تمثل هذه المخاوف خطرا حقيقيا يستلزم الإحجام عن شراء تجهيزات المنزل الذكي بسببه؟ ويجيب الخبراء على أن ذلك يعتمد على الجهاز واستخدامه، وأوضح كيبكر أن الأمر سيكون شديد الحساسية إذا كان الجهاز متعلقا بالكاميرات والمايكروفونات، لكن لن تكون هناك خطورة كبيرة في الغالب مع ماكينة صنع القهوة المتصلة إلكترونيا.

المصدر: د ب أ

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق