أخبارنا

بيت الغشام تشارك في معرض باريس الدولي للكتاب

تشارك مؤسسة بيت الغشام للصحافة والنشر والإعلان في فعاليات معرض باريس الدولي للكتاب في دورته التاسعة والثلاثين التي تنطلق مساء الخميس القادم الموافق 14 مارس الجاري، وتتواصل حتى الاثنين الموافق 18 مارس، وذلك ضمن عدد من المؤسسات الرسمية والأهلية، في إطار مشاركة السلطنة ضيفا خاصا في معرض باريس الدولي للكتاب العام الجاري، في حين يحل الاتحاد الأوروبي ضيف شرف على المعرض.

وتتمثل مشاركة بيت الغشام في عرض حزمة من إصداراتها المترجمة إلى اللغتين الفرنسية والإنجليزية، إلى جانب تواجد كل من الروائي والقاص محمد بن سيف الرحبي والشاعر حسن المطروشي لتوقيع بعض إصداراتهما الحديثة.

ويشتمل برنامج مشاركة السلطنة على أكثر من عشرين فعالية منوعة تتوزع بين الندوات والأمسيات الشعرية والموسيقية والمحاضرات وغيرها. ويرأس وفد السلطنة معالي الدكتور عبدالمنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام، بمشاركة عدد من الأدباء والكتاب والفنانين البارزين، والشخصيات الرسمية.

وينطلق البرنامج الثقافي في الركن العماني صباح الجمعة الموافق 15 مارس بإقامة محاضرة بعنوان (اللغة العربية واللغة الفرنسية التأثير والتأثر) يقدمها الباحث حسن الرمضاني، تليها محاضرة بعنوان (الطفولة وتربيتها ورعايتها في عُمان) يشترك في تقديمها كل من الدكتور عامر العيسري والوزير الفرنسي السابق بيار جوكس. إلى جانب ذلك يشهد الجناح العماني حفل توقيع عدد من الكتاب العماني على  إصداراتهم.

فيما تقام بعد ظهر الجمعة ندوة بعنوان (كيف تكون السينما في خدمة الآثار: علم التنقيب في السلطنة بين الحماية والتحديات) يشارك فيها كل من البروفيسور غييوم جرنيز من جامعة السوربون، وبلانش غيشو رئيسة جمعية منتجي السينما والتلفزيون وهي منتجة الفيلم (عمان كنز مضمار). وتشهد الندوة عرض فيديو مستمد من الفيلم ذاته.

كما تقام ندوة احتفائية بمناسبة مرور ربع قرن على صدور العدد الأول من مجلة نزوى، يشارك فيها الشاعر سيف الرحبي وهدى الجهورية والدكتور عيسى مخلوف والدكتور الهواري غزالي. وتختتم فعاليات اليوم الأول بأمسية شعرية يشارك فيها كل من الشاعر حسن المطروشي والشاعرة شميسة النعمانية والشاعرة فاطمة إحسان اللواتية.

ويشتمل برنماج يوم السبت على ندوة حوارية تناقش (العلاقات العمانية الفرنسية بين الأمس والغد) يتحدث فيها معالي السيد بدر بن حمد البوسعيدي أمين عام وزارة الخارجية، والوزير الفرنسي السابق هيرفي دوشاريت، وجان ماري بوكل رئيس جمعية الصداقة مع دول الخليج في مجلس الشيوخ، ورونو سالان سفير فرنسا في السلطنة، والمؤرخ إكزافييه بيغان بيللوكوك والباحث مارك لافيرنيي.

يلي ذلك تقام احتفائية بكتاب (كاتب في جبال سلطنة عمان) للرحالة والكاتب الفرنسي جان كريستوف روفان. إلى جانب ذلك تقام محاضرة بعنوان (تنوع الشعر والأدب في عمان وتطوره) يقدمها الشاعر سعيد الصقلاوي. بالإضافة إلى محاضرة بعنوان (مرتكزات الثقافة وقيم المعرفة في عمان) تقدمها الدكتورة عائشة الدرمكية. أما برنامج يوم الأحد فيبدأ بمحاضرة بعنوان (التحولات في إنتاج الأفلام الوثائقية القصيرة في سلطنة عمان) للدكتور محمد بن سليمان الكندي. تليها ندوة بعنوان (سلطنة عمان: حين تلتقي السياحة مع الثقافة) بمشاركة رانيا خضر وروكيو جوليفي وميشال إيف لابي، والفنانة الفتوغرافية آن دو فانديير والرسامة جيرالدين غارسون. إلى جانب ذلك تقام محاضرة بعنوان (اكتشاف التاريخ سيرا على طريق عمان) يشارك في تقديمها كل من  الكاتبة ميشيل بارو هيتيي والمصور ميشال هيتيي والروائية فابيين هربان.

فيما يشتمل برنامج يوم الاثنين على محاضرة بعنوان (الإعلام العماني ودوره التنويري) للدكتور محمد بن مبارك العريمي، بالإضافة إلى محاضرة بعنوان (فوائد اللبان العماني)، يقدمها محمد بن عبدالله البرومي، فيما يقدم المصور أحمد البوسعيدي محاضرة بعنوان (التصوير الضوئي العماني من خلال كتاب إنجازات)، تليها محاضرة عن فيلم (عمان للمغامرة عنوان) يقدمها الدكتور خالد عبدالملك وجيروم ياشكين.

ويشتمل البرنامج الثقافي للمشاركة العمانية على مشاركة الأوركسترا السلطانية وفرقة (أنغام عمانية تجوب العالم)، إلى جانب إقامة معارض للفنون التشكيلية والخط العربي والحرف اليدوية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق