الفني

جدارية “الشارع اليديد”.. تخليد جمالي لرموز الذاكرة الكويتية

 

الكويت: التكوين

 الزائر لسوق المباركية التراثي الذي يقع في قلب مدينة الكويت لابد وأن يتوقف طويلا قبالة جدارية “الشارع اليديد” المعرف باسم شارع عبدالله السالم. هذه الجدارية العملاقة التي تزين واجهة أحد المباني على نحو كامل، تجسد مرآة كبيرة تعكس جانبا مهما من الإرث الثقافي والفكري والفني والجمالي لدولة الكويت.

ففي جانب من الجدارية يطل الشاعر والمثقف الكويتي الرائد فهد العسكر، رحمه الله، بهيئة المعروفة، مرتديا نظارته السوداء، منتصبا بقامته النحيلة، كما عرفها أهل الكويت، وقد كتبت إلى جواره بعض أبياته الشعرية التي يقول فيها:

وطني، فديتك، عش ودُمْ وأسلم وطب

             فحمائم السلم القريب ستهدل

والمجد باسمك يا ربوع مسبح

            والفخر يهتف، والزمان يهلل

وإلى جانب فهد العسكر تقف سيدة الشاشة حياة الفهد كما ظهرت في شخصية “خالتي قماشة”، في المسلسل الكويتي الشهير، وهي تتكئ على عصاها المعروفة وخلفها عبارة تقول: “أنا قماشة، سيدة هذا البيت”.

ومن الشخصيات التي تطل عبر هذه الجدارية شخصية الفنانة الكويتية الراحلة عائشة المرطة، وهي في أدنى الزاوية اليمنى أمام الناظر، وقد كتب إلى جوارها شطر من إحدى أغانيها الخالدة : “أبشري يا عين جابوا لك خبر”.

 

smartcapture

الفكرة من تنفيذ مجموعة “جداريات”، من الفنانين الذي دونت أسماءهم في قائمة واحدة أسفل الجدارية، وهي تمثل رؤية الفن الذي يهدف إلى إسباغ لمسات جمالية على تفاصيل الحياة الإنسانية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق