العام

قسم التعقيم المركزى في المستشفى السلطاني

 

 

هو عبارة عن منطقة مركزية داخل المستشفى وهو القسم الذي يقع على كاهله مسؤولية تجميع الأدوات الطبية من جميع أقسام المستشفى  ليتم تنظيفها وتحضيرها وتعقيمها ومن ثم تخزينها لإمداد جميع أقسام المستشفى باحتياجاتها من المستلزمات المعقمة ، بمعنى آخر هو مصنع المستشفى للمستلزمات المعقمة سواء الادوات أوالمنسوجات.

وقد تم تجهيز قسم التعقيم بأحدث الاجهزة والمعدات المطابقة للمعايير والمواصفات العالمية مع إخضاعها للمتابعة والصيانة المستمرة.

 

ويتكون قسم التعقيم المركزي من فريق عمل متكامل مؤهل ومتخصص لمهام التعقيم وكل ما يستجد في عملية التعقيم لتوفير جودة عمل وكفاءة عالية ، وباتباع إجراءات الوقاية الاحترازية العالمية التي توفر الحماية لفريق العمل من مخاطر انتقال العدوى.

تعريف التعقيم:

هي العملية التى يتم فيها القضاء نهائيا على كل الكائنات الحية الدقيقة، مثل الفطريات والبكتريا والفيروسات بما في ذلك الأبواغ الجرثومية العالقة على اسطح  الادوات٠ 

ولكي تتم عملية التعقيم بنجاح وبدون مضاعفات تنجم عن قصور وظيفي يجب  ان تمر بعدة مراحل.

مراحل عملية التعقيم:

 

 مرحلة التنظيف و التطهير: وفيها يتم التعامل مع جميع الادوات على انها ملوثة وناقلة للعدوى فيتم وضعها في جهاز خاص بالتنظيف يعمل وفق معايير دولية ويحتوي على محاليل التطهير القادرة على اضعاف العمليات الحيوية  للجراثيم والميكروبات.

 

مرحلة التجميع وفحص الأدوات: يتم فيها فرز وفحص الادوات للتاكد من جودة استعمالها مرة اخرى.

 

مرحلة التغليف:  يتم فيها تغليف الأدوات بغلاف مخصص مع وضع مؤشرات كيميائية للتأكد من سلامة مرحلة التعقيم.

 

مرحلة التعقيم: فين دا يتم وضع الأدوات المغلفة في جهاز التعقيم ويتم ضخ البخار بصفة مستمرة دون إنقطاع حتى يصل الجهاز الى درجة الحرارة المطلوبة وتستمر الى مدة زمنية محددة حسب البرنامج المختار.

 

مرحلة التخزين: بعد خروج الأدوات المغلفة من جهاز التعقيم يتم   التأكد من سلامة هذه الأدوات المعقمة ومن ثم يتم تخزينها بمخزن المواد المعقمة الذي يتمتع بمواصفات انشائية معينة مع درجتي حرارة ورطوبة مناسبة.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق