العام

خسائر “الأسماك العمانية” تتجاوز 3,3 مليون ريال العام الماضي

خاص: التكوين

تجاوزت خسائر شركة الأسماك العمانية أكثر من 3,3 مليون ريال وفق ما ورد في نتائج الأعمال الأولية السنوية غير المدققة للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2019م، إذ بلغ إجمالي المبيعات من يناير إلى ديسمبر 14,900,653,99 ريال، فيما بلغ إجمالي المصاريف 18,236,261,42 ريال، وبلغ إجمالي الخسائر 3,335,607,43 ريال.

وقد ورد في التقرير أنه نتيجة للإجراءات الصارمة المتخذة من الحكومة على العمالة غير القانونية التي تمارس مهنة الصيد تأثرت مشتريات الأسماك الموضوعة بأكثر من 15 مليون ريال عماني، والتي أثرت بشكل مباشر على مبيعات الشركات من حيث الكمية والقيمة.

وأضاف التقرير أن استمرار القيود الصارمة التي فرضتها السلطات الصينية على الواردات السمكية عبر استخدام ممرات فيتنام للاستيراد إلى الصين أثر سلبا على التجارة، خاصة القطاع السمكي في عمان التي تصدر معظم منتجاتها من الأسماك إلى الصين عبر ممرات فيتنام. وجاء في التقرير ذاته “اتخاذ إجراءات تصحيحية (لمرة واحدة) لإعادة تقييم قيمة المخزون خلال الربع الثاني الذي تم فيه بيع المخزون بأقل من سعر التكلفة”.

ولعل هذه الخسائر التي تسجلها هذه الشركة وغيرها من الشركات الحكومية تجعل الحكومة تعيد النظر في مجموعة من شركاتها التي تحقق خسائر، ما قد يعجل من خصخصة مجموعة منها خلال المرحلة المقبلة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق