الثقافي

ناصر الحسني ينال الدكتوراة في تجربة الروائي محمد الرحبي

التكوين: القاهرة

نال الباحث ناصر بن حمود الحسني، صباح اليوم الثلاثاء الموافق 20 أغسطس 2019م، شهادة الدكتوراة في النقد الأدبي من جامعة عين شمس المصرية عن دراسته التي حملت عنوان (الرحلة في روايات محمد بن سيف الرحبي: دراسة سردية سيميولوجية). وقد أشادت لجنة المناقشة بالدراسة التي قدمها الباحث، مشيرة إلى أنها تتسم بالجدة.

وتأتي أهمية هذه الدراسة مستعينةً بالسيميوطيقا في تحليل روايات محمد بن سيف الرحبي الذي لم يقف على إنتاجه أحدٌ من النقاد سواء في سلطنة عُمان أو في المنطقة العربيّة برُمتها على الرغم من أهمية المحصول الفني الذي يضمه هذا الإنتاج الأدبي وكتاباته المتنوعة والمتعددة منها الروايات الخمس:”رحلة أبو زيد العماني، الخشت، السّيد مرّ من هنا، الشويرة، اسمها هند” فهذه النصوص الحافلة بتقنيات جديدة وآليات تبدو غيرَ مألوفة في كتابة الرّواية الأمر الذي شجع الباحث على إنجاز هذه الدراسة.

اعتمدت الدراسة في صلبها عند مواجهة النصوص الروائية على الوعي بتحليل الخطاب السردي بوصفه خطابًا لغويًا وفنيًا؛ حيث النظر في مكونات السرد وآلياته ومنطقه الفني، وتحتكم منهجيًا إلى علم العلامات أو (السيميوطيقا)؛ حيث الوقوف على العلامات التي تزخر بها النصوص، ومحاولة إدراكها، والتعرف عليها، ثم محاولة فهمها، وصولًا إلى محاولة تفسيرها، من حيث إدراك الدلالة التي تنطوي عليها.

وقد اشتملت الدراسة على مقدمة، وخمسة فصول، تليها خاتمة الدراسة التي تضمنت أهم ما توصل إليه الباحث. في المقدمة عرض الباحث طبيعة الموضوع وأهميته، وتحديد النصوص الروائية التي تمثل مادة الدراسة ومصدرها الفني، كما قدّم الباحث المنهج النقدي المتبع في تحليل النصوص محل الدراسة.

فيما قدم الباحث في الفصل الأول الإطار النظري للدراسة، وقد جاء في محاور ثلاثة هي المحور الأول: محمد بن سيف الرحبي وعالمه الروائي، والمحور الثاني: منطق الأحداث في الروايات الخمس، والمحور الثالث: مدخل للعلامات والتحليل السميوطيقي لرواية الرحلة.

وفي الفصل الثاني تناول الباحث ناصر الحسني سيميوطيقا العنوان. وفي الفصل الثالث سلّط الباحث الضوء على موضوع سيميوطيقا الأنا والآخر، فيما تناول في الفصل الرابع موضوع سيميوطيقا المكان. أما الفصل الخامس فقد تناول فيه سيميوطيقا الزمان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق