متابعات

السكيتي والصبحي يفوزان بجائزة السلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب

التكوين: مسقط

فاز الباحث حمد بن عبد الله بن سعيد السكيتي بجائزة السلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب، في فرع الثقافة، عن عمله (السنة النجمية العمانية لمحافظة الظاهرة)، وفاز المخرج عيسى بن سالم بن حمد الصبحي، في فرع الفنون، عن فيلم (الأسود لا يليق بك)، فيما قررت لجنة التحكيم حجب جائزة فرع الآداب المخصصة للشعر الشعبي، نظرا لعدم وجود عمل يستوفي جميع الشروط والضوابط المقررة لهذا المجال.

جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقده صباح اليوم سعادة حبيب بن محمد الريامي، أمين عام مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم، للإعلان عن نتائج الجائزة في دورتها السابعة المخصصة للعمانيين فقط، والتي خصصت في فرع الثقافة لدراسات التراث الثقافي غير المادي، وفي فرع الفنون للأفلام القصيرة وفي فرع الآداب للشعر الشعبي.

وقد بلغ مجموع الأعمال المقدمة التي استوفت متطلبات الترشح في مجال دراسات التراث الثقافي غير المادي  22 عملا مترشحا، وفي مجال الأفلام القصيرة 32 عملا مترشحا، وفي مجال الشعر الشعبي20 عملا مترشحا.

وضمت لجان التحكيم كوكبة من الأكاديميين والأدباء والنقاد والفنانين، ممن لهم خبرة طويلة في المجالات المطروحة. فقد ضمت لجنة التحكيم في مجال دراسات التراث الثقافي غير المادي، كلا من السيد سعيد بن سلطان البوسعيدي، المدير العام للفنون بوزارة التراث والثقافة، والدكتور حكمت عبد الرحيم حامد النوايسة، مستشار وزير الثقافة للتراث بالمملكة الأردنية الهاشمية، والدكتور طارق المالكي، أستاذ محاضر بجامعة الحسن الثاني بالمملكة المغربية.

فيما ضمت لجنة التحكيم في مجال الأفلام القصيرة كلا من مجدي أحمد علي، مخرج من جمهورية مصر العربية، والمخرج العماني محمد بن سليمان الكندي والمخرج البحريني علي حسين علي يعقوب الجمري. وضمت لجنة التحكيم في مجال الشعر الشعبي كلا من الشاعر الكويتي بدر ناصر أحمد ناصر بورسلي والدكتور سيف بن محمد الرمضاني والشاعر حمود بن علي العيسري.

يشار إلى أن جائزة السُّلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب جائزة سنوية، يتم منحها بالتناوب دورياً كل سنتين؛ بحيث تكون تقديرية في عام؛ يتنافس فيها العرب عموماً، وفي عام آخر للعُمانيين فقط.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق