نبض التكوين

(القرقور) .. وسيلة الصيد التي تقاوم الانقراض

تصوير: هدى العبري

رغم تطور وسائل الصيد وتنوع الأساليب الحديثة والمبتكرة التي شهدتها صناعة صيد الأسماك، إلا أن ثمة وسائل تقليدية بسيطة مازالت تقاوم الانقراض ببسالة متناهية، ويتمسك بها الصيادون كنوع من الإرث ونظرا لبساطة تكاليفها وسهولة استخدامها ويسر صناعتها وتوفر المواد المستخدمة فيها.

من هذه الوسائل قفص (القرقور) وجمعها (قراقير) وهي أقفاص شبه بيضاوية، يستخدمها أهل عمان وبعض دول الخليج العربية. ويسمى الكبير منها (دوباية) وجمعها (دوابي).

للقرقور حكاية قديمة مع الصيادين في عمان، وهي تمتد إلى مئات السنين. كانت القراقير قديما تصنع من جريد النخيل بعد سحله وتحويله إلى خيوط سميكة، يجري نسجها وفق طرق معينة، على أيدي البحارة المهرة والمتخصصين في صناعتها. أما الآن فقد باتت تصنع بواسطة الأسلاك المعدنية التي تطلى بالزنك حماية لها من الصدأ في مياه البحار ذات الملوحة العالية.

تبدأ صناعة القرقور أو الدوباية بنسج القاعدة التي تأخذ شكلا دائريا، ثم ترتفع إلى الأعلى لنسج الجوانب بالتساوي، حتى يجري الانتها من عملية النسج بإحكام القفص بشكل تام، وفق المقاس الذي كان قد تحدد عند البدء أثناء نسج القاعدة.

يشتمل القرقور على فتحتين، الأولى البوابة الأمامية، وهي ذات مدخل مخروطي يدخل منها السمك، والأخرى من الخلف وتكون مغلقة، ويجري فتحها من قبل الصياد لاستخراج الأسماك من جوف القرقور. ويوضع في بطن القرقور طعوم لاستدراج الأسماك للدخول إليها، إلا أن هذه الطعوم محمية بأسلاك لا يمكن للأسماك الوصول إليها، حتى لا تأكلها.

تتراوح أحجام القراقير بين الصغير فالمتوسط فالكبير، وهي ترمى في قاع البحر على هيئة سلاسل، بواقع ثلاثة أو أربعة فما فوق في كل سلسلة، وتوثق بكتل من الفلين بواسطة حبل يصل الفلين بسطح البحر، حتى يتمكن الصيادون من الاستدلال بأماكن القراقير من خلال مشاهدة الفلين الطافي على سطح الماء.

يقوم البحارة باستخراج القراقير كل يومين أو ثلاث لاستخراج الأسماك التي غالبا ما تكون حية وطازجة تتجول في حوض القرقور. وبين الحين والآخر يقوم البحارة باستخراج القراقير ونقلها إلى اليابسة لتنظيفها وإزالة ما يعلق على الأسلاك من أعشاب البحر وغيرها مما تحمله المياه، فيتسبب في إخافة الإسماك وتنفيرها من منظر القرقور القابع في أعماق الماء.

ملاحظة: نشر الموضوع في عدد شهر أكتوبر 2018م.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق