غير مصنف

الجراحة الإشعاعية الدقيقة.. لأول مرة في عمان

دشن المركز الوطني لعلاج الأورام بالمستشفى السلطاني تقنية علاجية حديثة تدعى الجراحة الإشعاعية الدقيقة للجسم SBRT ” ” تعد الاولى من نوعها في السلطنة، تستهدف المرضى الذين يعانون من أورام سرطانية في الكبد والرئة والعمود الفقري في مراحلها المتقدمة وفق معايير يحددها الطاقم الطبي المشرف على علاجهم.
يأتي تدشين هذه التقنية العلاجية؛ بهدف تعزيز نسبة إستجابة المريض للعلاج، والمساهمة في تقليص الألم الذي قد يعاني منه مرضى الأورام في المراحل المتقدمة، إضافة إلى رفع مستوى جودة حياة المرضى وقدرتهم على مزاولة الأنشطة الحياتية الأساسية.
وصرحت الدكتورة ثريا الحجرية، رئيسة قسم العلاج بالإشعاع في المركز الوطني لعلاج الأورام: أن هذه التقنية تساهم في تعزيز فعالية العلاج الإشعاعي التقليدي؛ وذلك عبر تركيز الإشعاع على المكان المعالج مما يحقق وصول جرعة اكبر للجزء المعالج، وهو ما ينتج عنه فعالية اكبر الى جانب تقليص المضاعفات الناتجة لا سيما حماية الانسجة المجاورة بالجسم.
وأضافت الحجرية بأن قسم الإشعاع بالمركز الوطني يمتلك أحدث المعدات والأجهزة الطبية في هذا المجال مع مواكبته التقدم التكنولوجي والتطورات التي يشهدها العلاج بالإشعاع.
ومن جانبها أشارت إقبال العامرية، رئيسة الفيزيائيين الطبيين بالقسم الى أن تدشين هذه التقنية تطلب جهدا ودقة متناهية، حيث قام فريق الفيزياء الطبية بالمركز بعمل اختبارات وقياسات الجرعة الاشعاعية التي سيعالج بها المرضى؛ وذلك لكون هذه التقنية تتطلب جرعات عالية من الإشعاع، عليه كان لزاماً علينا التأكد من سلامة وجودة الاجهزة المستخدمة بالإضافة لدقة التخطيط العلاجي المستخدم قبل بدء علاج أي مريض وفقاً لمعايير دولية في مجال العلاج الإشعاعي.
الجدير بالذكر بأن المركز الوطني لعلاج الأورام بالمستشفى يعد من أفضل المراكز التخصصية في علاج الأورام على صعيد الشرق الأوسط والعالمي، ومجهز بأحدث المعدات والأجهزة الطبية، ويسعى المركز جاهداً لمواكبة آخر ما توصل إليه الطب من الأساليب والتقنيات التشخيصية والعلاجية في مجال الأورام.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق