الثقافي

فريق تشيكي يدرس السرد واللهجات العمانية

يزور السلطنة حاليا الباحثان التشيكيان الدكتور فيكتور بيليسي، أستاذ اللغة العربية، والدكتور فرانتيش أوندراس، أستاذ اللغة العربية والنقد العربي، بقسم دراسات الشرق الأوسط، في جامعة الملك كارل ببراغ، وذلك في إطار مشروع بحثي بالتعاون مع جامعة السلطان قابوس، يهدف إلى دراسة التجربة السردية واللهجات العمانية

بدأ المشروع العلمي قبل عام من الآن حيث قاما بزيارة السلطنة في شهر نوفمبر من العام الماضي، وهذه الزيارة هي الثانية لهما ضمن سلسة زيارات لاحقة حتى اكتمال المشروع البحثي الكبير.

ويشتمل المشروع في شقه الأدبي على ترجمة مختارات ونماذج من القصة العمانية القصيرة إلى اللغة التشيكية وتقديمها إلى القارئ التشيكي، مزودة بمقدمة علمية ذات أبعاد حضارية وفنية لتعريف القارئ التشيكي بعمان حضاريا وثقافيا وفنيا وإبداعيا ودينيا.

كما يشتمل المشروع على دراسة السرد الروائي العماني الذي سيتطور ويقدمانه للقارئ التشيكي الذي يصله الكثير من الأعمال القصصية والروائية المترجمة التي تأتيه من كل دول العالم. 

المشروع في شقه الميداني يتضمن دراسة اللهجات العمانية، وقد تم تخصيص فريق كبير لهذه المهمة بقيادة الدكتور فيكتور بيليسي وباالتعاون مع المعنيين في جامعة السلطان قابوس.  

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق