التقني

الشاحن المتنقل .. نظرة عن قرب

توفر الهواتف الذكية العديد من الوظائف المتنوعة، سواء كانت اتصالات هاتفية أو محفظة إلكترونية أو ملاحة أو مصدر للأخبار أو مشغل للموسيقى والفيديو والتراسل الفوري، غير أن هذه الوظائف الكثيرة تؤدي إلى إفراغ شحنة البطارية بسرعة، وهنا تظهر أهمية البطاريات الاحتياطية أو ما يعرف باسم “الباوربانك” التي تتوافر في أشكال متنوعة، وتعيد شحن بطارية الهاتف الذكي أو الحاسوب اللوحي.

وأوضح هولجر كرومه، من مركز الاختبارات HTV للأجهزة الإلكترونية، قائلا: “باستخدام الباوربانك يمكن للمستخدم إعادة شحن جميع الأجهزة المزودة بمنفذ USB، مثل الهواتف الذكية والكاميرات وسماعات الرأس أو حتى كشافات الدراجات الهوائية”.

اختلاف قيم السعة

وقد قام هولجر كرومه باختبار وحدات الباوربانك المتوافرة في الأسواق ووجد أن القيم الخاصة بالسعة كثيرا ما تختلف عن الأداء الفعلي، وعادة ما يتم ذكر بيانات الباوربانك بقيمة مللي أمبير/ساعة، وتتوافر وحدات الباوربانك حاليا بسعات تبدأ من 1000 إلى 30000 مللي أمبير/ساعة.

وحذر هولجر كرومه قائلا: “تظهر بيانات فلكية حول سعة البطارية تصل إلى ملايين مللي أمبير/ساعة خاصة مع المنتجات الصينية مجهولة الهوية، وهو أمر غير ممكن تحقيقه من الناحية التقنية مع هذا الحجم”.

وأظهرت الاختبارات أيضا أن بعض الشركات تعلن معلومات ضبابية حول وحدات الباوربانك، لدرجة أن وحدة الباوربانك توفر أقل من 1% من الأداء الموعود، بل قد يصل الأمر إلى عدم وجود أي خلايا للبطارية في وحدات الباوربانك، ولكن يكون هناك لوحات معدنية أو أكياس رمال.

ولذلك ينصح هولجر كرومه بالتشكك دائما في المنتجات التي يتم الترويج لها من خلال الأسعار المنخفضة للغاية والقيم التقنية العالية، وأشار الخبير الألماني إلى أن وحدات الباوربانك المتوافرة في الأسواق بسعة 15 إلى 20 ألف مللي أمبير/ساعة يمكنها شحن الهاتف الذكي عدة مرات. ومن أشهر الماركات العالمية المعروفة في إنتاج الباوربانك Anker وAukey وIntenso وPowercore.

بدء دوران السيارات

وقد تعمل وحدات الباوربانك الأكبر كوسيلة مساعدة لبدء دوران السيارات في بعض الأحيان، على الرغم من أن حجمها لا يزيد غالبا على حجم اثنين من الهواتف الذكية فوق بعضهما البعض.

وأشار هولجر إيبن، من مجلة السيارات الألمانية “أوتو تسايتونج”، قائلا: “تعرف هذه البطاريات في قطاع السيارات باسم معزز البطارية، وغالبا ما يتم استعمالها في سيارات الكارافان الخاصة برحلات التخييم، أو مع السيارات القديمة والسيارات الصغيرة المزودة بشبكة كهربائية 12 فولت”. وأوصى الخبير الألماني أيضا بشراء المنتجات من الماركات العالمية المعروفة.

وأضاف هولجر إيبن أن هذه الوحدات قد تكون مجهزة بعدة مخارج للطاقة USB؛ حيث يمكن استعمالها بشكل متزامن لشحن جهاز اللاب توب والحاسوب اللوحي والهاتف الذكي. وأكد هولجر إيبن أن المنتجات الرخيصة غالبا ما تشتمل على إلكترونيات لا تعمل بصورة جيدة.

وعندما يتعلق الأمر بالمساعدة على بدء الدوران في السيارات، فإن الطاقة والكهربائية تتدفق بقوة تيار تبلغ 2 إلى 4 أمبير إلى بادئ الدوران.

وحذر هولجر إيبن من أن وحدات الباوربانك قد تشكل خطورة إذا لم تكن مزودة بحماية الأقطاب العكسية وحماية من حدوث قفلة كهربائية، علاوة على أن القطبية الخاطئة قد تؤدي إلى تلف أجهزة التحكم في السيارة، وفي أسوأ الحالات قد تحدث شررا أو تحترق إذا كانت بطارية السيارة معطلة بالفعل.

وقد يحدث ذلك مع وحدات الباوربانك الأصغر ذات المكونات الرديئة، وأوضح هولجر كرومه ذلك بقوله: “من المؤشرات التي تدل على ذلك انتفاخ البطارية بالكامل، غير أنه لا يمكن ملاحظة ذلك من الخارج”. علاوة على أن السخونة المفرطة تعد من العلامات التحذيرية الأخرى، وفي كلتا الحالتين لا يجوز توصيل وحدة الباوربانك بمصدر التيار الكهربائي بأي حال من الأحوال.

الحماية من التفريغ

وتعد وظيفة الحماية من التفريغ العميق للشحنة من الوظائف الهامة، وأوضح هولجر كرومه ذلك بقوله: “يمنع هذا القفل الإلكتروني من فراغ شحنة البطارية بالكامل، وهو ما قد يؤدي إلى تلف البطاريات في بعض الأحيان”.

وإذا استمر توصيل وحدة الباوربانك التالفة بالجهد الكهربائي، فقد يؤدي ذلك إلى سخونة شديدة ينتج عنها اشتعال ذاتي في أسوأ الحالات، وإذا تعرضت وحدة الباوربانك للاحتراق، فلا يمكن إطفائها.

علامة CE

ومن المفترض أن توفر علامة اللجنة الأوروبية CE حماية من المنتجات الرديئة، وتشير هذه العلامة إلى استيفاء معايير الجودة والسلامة الأوروبية، غير أن بعض المنتجات الرخيصة تحمل علامة CE وهي مجرد اختصار للعلامة غير الرسمية China Export.

وبالتالي قد يختلط الأمر على العملاء أن المنتجات الرخيصة تتطابق مع المعايير الأوروبية CE، غير أن هناك اختلاف ما بين العلامتين، حيث تقترب الحروف في العلامة الصينية من بعضها البعض ويشتمل حرف E على شرطة متوسطة طويلة.

المصدر: د ب أ

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق