إصدارات بيت الغشام

كتاب أسئلة النص أجوبة العرض في المسرح العماني والخليجي

مسقط في الأول من أبريل / العمانية /صدر مؤخرا كتاب أسئلة النص أجوبة العرض في المسرح العماني والخليجي للدكتور سعيد بن محمد السيابي عن  مؤسسة بيت الغشام للصحافة والنشر والإعلان.

 اشتمل الكتاب على ستة فصول  الفصل الأول حمل نصّان مسرحيّين مفتوحين على الأسئلة. اما الفصل الثاني فكان عن المسرح العماني والانفتاح على تأثير الثقافات  .

    الفصل الثالث كان عن أسئلة النص أجوبة الحب في المسرح الخليجي وتبعه الفصل الرابع للحديث عن المسرح الخليجي بين وسائل الاتصال الحديثة والتواصل الاجتماعي. ولم يغفل الدكتور سعيد السيابي في هذا الإصدار دور الأمثلة الشعبية  في العمل المسرحي حيث تطرق في  الفصل الخامس عن هذا الجانب من خلال عنوان للفصل حمل توظيف المثل الشعبي في النص المسرحي العماني. واختتم السيابي فصول كتابه الستة للحديث عن نصوص المهرجانات المسرحية في سلطنة عمان بين سياق الكلمة ودلالة اختيار الفعل.

ويقول الدكتور سعيد السيابي عن إصداره هذا،  تشكلت فكرة جمع عدد من الدراسات التي قدمتها عن المسرح العماني والخليجي على مدار ستة أعوام من الحضور في المؤتمرات والندوات العلمية هاجس لديّ، واحاطتني بأسئلة كثيرة منها: هل تناثر هذه المجموعة من الأوراق العلمية غير المنشورة مع نشر بعضها في الصحافة العمانية كاف لتوصيل رسالتها والجهد المبذول فيها؟ وهل انتهت مهمتنا بإلقائها على عدد محدود من الباحثين والدارسين والمهتمين بالمسرح؟ أم إن الكتاب الذي سيجمعها ويضمها في كيان واحد يعظم من الفائدة منها للباحثين والدارسين للمسرح؟ فكانت شرارة الانطلاقة للسعي لتوحيد هذه الجهود ووضع الأسئلة في اتجاه ما تستحقه المرحلة من جهد فيما وجدته من إلحاح من قبل الأصدقاء عن جديد الدراسات النقدية، ومن طلابي في كلية المجتمع بدولة قطر الذين سعدت بالمشاركة في تأسيس برنامج دراسي للفنون المسرحية لهم وذلك بدعم الأصدقاء الدكتور مرزوق بشير والاستاذ سعد بورشيد والدكتورة كاملة الهنائي التي ترأست إنشاء هذا البرنامج وكانت المعين والمشجع الكبير للنشر العلمي.

المصدر: العمانية

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق