التقني

«رواء» .. محلول غذائي لزراعة «القرعيات» بدون تربة

يعاني الكثير من المناطق من شح المياه وعدم صلاحية التربة للزراعة، فيبحث المزارعون عن طرق بديلة لتوفير المحاصيل الزراعية بكميات وفيرة. فابتكرت شركة «بادة الطلابية» منتج «رواء»، وهو محلول غذائي من مواد متوفرة في السوق العماني، تستخدم في تغذية النباتات وإيجاد محصول من القرعيات بطريقة آمنة والحد من مشكلات التربة وشح المياه. للمزيد من التفاصيل قابلنا رهف بنت سالم بن سعيد الحجرية، خريجة الجامعة الوطنية، تخصص هندسة مدنية، وأجرينا معها الحوار الآتي.

حوار: أنوار البلوشية

بداية تحدثت رهف الحجرية، وهي الرئيس التنفيذي في شركة بادّة، عن الفريق الذي تعمل معه في هذا المشروع والهدف منه، وقالت: أود التعريف بأعضاء الشركة وهم: العنود الحراصية (مدير قسم المالية)، وهيثم الحاتمي (حاسب ومدقق مالي)، ومزون المحروقية (مدير قسم الموارد البشرية)، وهاجر العامرية (مدير قسم التسويق)، وأمجاد النيرية (مسؤولة العلاقات العامة)، وهيثم الحاتمي (مدير قسم الإنتاج)، وبثينة المحروقية (مهندس البحث والتطوير)، ومحمد الغافري (مدير قسم المبيعات). حيث نسعى من خلال هذه الشركة إلى التفرد بابتكار محاليل مغذية بتراكيب جديدة ذات جودة عالية، لتحقيق متطلبات السوق المحلي والإقليمي، والتعريف بتقنية الزراعة بدون تربة في المجتمع العماني للحد من مشكلات التربة وشح المياه.
المحاليل المغذية
وعن تسمية الشركة والفكرة الأساسية التي يعمل عليها الفريق، ذكرت الحجرية قائلة: أطلقنا على الشركة اسم «بادة»، وهي كـلـمـة عـمانية اختلف معـنـاها من منطقة إلى أخرى، حيــث إن البعض أطلقها عــلى الــفـــتـرة الزمـنــية لـتنـظـيـم عــمــلــيــة الــري بــمــاء الــفــلـــج والبـعض الآخر أطــلـقــها عـلى البساتين الخــضــراء الــواســعــة. وللبداية حكاية حيث كنا نبحث في المشاكل التي يعاني منها المزارعون في السلطنة، ومن خلال نتائج البحث توصلنا إلى أن المزارعين الذين يستخدمون تقنية الزراعة بدون تربة يواجهون صعوبة في إيجاد المحلول المغذي أو مكوناته من العناصر الغذائية في السلطنة بسهولة، وقد أجبرهم ذلك للتوجه نحو استيراده من الخارج بتكلفة عالية ويستغرق وقتا طويلا حتى يصل السلطنة. ليس هذا وحسب، فهو يصل إليهم على هيئة مسحوق (بودرة) ومن ثم يقومون بخلطه بتراكيز معينة ودقيقة بحيث إن الخطأ البسيط فيها قد يؤدي إلى فقدان المحصول بأكمله، فهذه العملية بالتأكيد تحتاج إلى جهد ووقت كبير.
وأضافت قائلة: المحاليل المغذية هي عبارة عن محاليل تحتوي على العناصر الغذائية اللازمة لنمو النبات وتستخدم في ري النباتات في نظم الزراعة بدون تربة، وتختلف المحاليل المستخدمة حسب مراحل نمو النبات. ووجد في المحاليل المغذية مصدران للأملاح هما الأسمدة المذابة والأملاح الموجودة في الماء، ويجب أن يحتوي المحلول المغذي على كافة العناصر الغذائية والتركيز المناسب لنمو النبات. أمثلة على المحاليل المستخدمة: محاليل هوجلان، ومحاليل هيوت، وهي عناصر ومواد غذائية طبيعية مستخرجة من التربة.
اتفاقية وورش عمل
وأسهبت الحجرية في الحديث عن المنتج الرئيسي للشركة، وقالت: تركيبة محلولنا، الذي أسميناه محلول (رواء)، خاص لمحاصيل فصيلة «القرعيات» مثل الخيار والكوسا، ونسعى للتوسع من خلال العمل على ابتكار تراكيب لفصائل النبات الأخرى، مثل فصيلة الباذنجانيات التي تشمل الطماطم وغيرها من الخضار. نحن نعد الشركة الأولى في السلطنة التي تعمل على ابتكار تراكيب المحاليل المغذية المخصصة حسب الفصائل، وإنتاجها من مواد متوفرة في السوق العماني. حيث إن المحاليل المغذية إذا كانت مخصصة للمحصول حسب نوع الفصيلة هذا قد يساعد النبات في الحصول على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها، وبالتالي التشبع منها، مما قد يؤدي إلى زيادة الإنتاجية في وحدة المساحة.
وعن التحديات التي واجهتهم قالت: من التحديات التي واجهتنا هو العمل في المجال الزراعي وجميع أعضاء الشركة من تخصصات هندسية بعيدة تماما عن المجال الزراعي، ولكن بعد تعاون المديرية العامة للبحوث الزراعية والحيوانية تغلبنا على هذه المشكلة. بحيث تم توقيع اتفاقية تعاون فني بين الشركة والمديرية العامة للبحوث الزراعية والحيوانية، تم من خلاله توفير بيت محمي لاختبار المحلول، وكذلك توفير مختبر مجهز لإعداد تركيبة المحلول واختبارها، وتوفير مشرف متخصص في مجال المحاليل المغذية والمساهمة في مشاركة أعضاء الشركة في ورش تدريبية متعلقة بهذا المجال.
مبادرات ومشاركات
وأضافت رهف قائلة: نسعى الآن إلى الحصول على فرصة استثمار مع مركز الابتكار الصناعي لتقديم التمويل المادي والفني للشركة. المديرية العامة للبحوث الزراعية والحيوانية تقدم لنا كافة الدعم المعنوي والمادي في الفترة الحالية، ولهم جزيل الشكر، ولكن نتمنى الحصول على بعض التسهيلات من بعض الجهات الحكومية لدعمنا كشباب مبتدئين في مجال ريادة الأعمال، حيث تنقصنا الكثير من الأمور التي تمكننا من دخول السوق.
وذكرت الحجرية المشاركات والفعاليات التي شاركت بها الشركة قائلة: شاركت الشركة في مسابقة إنجاز عُمان (برنامج الشركة) وكان بمثابة نقطة انطلاق لشركة بادّة، وها نحن مستمرون بكل عزيمة وإصرار نحو أهداف أسمى وأعلى، كما شاركت الشركة في حضور ملتقى الاستثمار الزراعي والسمكي والغذائي يومي ٢٣ و٢٤ يناير ٢٠١٩. وشاركت أيضا في حلقة العمل التدريبية الإقليمية في مجال استخدام الطاقة المتجددة في إدارة وتبريد المحاليل المغذية للزراعة المائية، بالتعاون مع المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة ICARDA.
وفي الختام تحدثت الحجرية قائلة: طموحاتنا كبيرة ولكن بدايتها تحقيق الاكتفاء من المحاليل المغذية في السوق المحلي، وثانيها التوسع إلى النطاق الإقليمي من خلال دخولنا للسوق الخليجي. نتوجه بالشكر الجزيل لكل من كان بجانبنا يوماً وساعدنا في التقدم والوصول إلى ما نحن عليه الآن.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق