العام

الشوكولاتة .. وهرمون السعادة

الشوكولاتة تتمتع بفوائد عدة للجسد والنفس على حد سواء؛ حيث أنها مفيدة لصحة القلب من ناحية، وتساعد على الشعور بالسعادة من ناحية أخرى، كما ذكر البروفيسور يوهانس جورج فيكسلر.

وأوضح أخصائي التغذية العلاجية الألماني أن الشوكولاتة الداكنة أفضل للصحة من الشوكولاتة الفاتحة؛ نظرا لاحتوائها على الكاكاو بنسبة تتراوح بين 70 و80%.

ويزخر الكاكاو بمركبات “الفلافونويد”، التي تحافظ على مرونة الأوعية الدموية وتساعد على خفض ضغط الدم قليلا. لذا تسهم الشوكولاتة الداكنة، خاصة المحتوية على مكسرات، في الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وبشكل عام تعد الشوكولاتة الداكنة أفضل للصحة من الشوكولاتة الفاتحة؛ نظرا لاحتواء الشوكولاتة الفاتحة على نسبة سكر ودهون أعلى.

هرمون السعادة

ومن جانبها أشارت خبيرة التغذية الألمانية إنجريد آكر إلى أن الشوكولاتة غنية بالحمض الأميني “التربتوفان”، الذي يساعد على إفراز هرمون السعادة “السيروتونين” في الجسم، وبالتالي تساعد الشوكولاتة في مواجهة اعتلال المزاج والاكتئاب.

لذا تنصح آكر بدمج الشوكولاتة في النظام الغذائي الصحي المتوازن مع مراعاة تناولها باعتدال حتى أثناء اتباع حمية غذائية أيضا، معللة ذلك بأن الحظر التام للشوكولاتة يؤدي إلى زيادة النهم تجاهها عملا بمبدأ “الممنوع مرغوب”.

المصدر: د ب أ

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق